حقوق الملكية الفكرية

نبذة

في موقع هل تعلم ؟ نعطي أهمية بالغة لحقوق الملكية والتأليف والنشر إذ نحرص على حماية حقوق الأطراف الثالثة من خلال إرساء توازن سليم بين أعضاء الموقع وبين مصالح المنشئين الأصليين للمؤلفات والصور، ومصالح الجمهور العام.

تعريفات

تختلف تعريفات حقوق الملكية الفكرية والقوانين المتعلقة بها من دولة إلى أخرى إلا أنه بشكل عام تُعرّف حقوق الملكية بإبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور، وبوجه عام، لا يتم اعتبار الأسماء أو الألقاب أو الشعارات أو العبارات القصيرة أنها أصلية بالقدر الذي يسمح لها بالتمتع بحماية حقوق النشر لها. على سبيل المثال، لا يخضع الرمز "؟" في حد ذاته لحقوق النشر، بينما إذا كانت لديك لوحة فنية مكونة من مجموعة كبيرة من الأشكال والألوان مرتبة بشكل فريد ومميز بهذا الرمز، فتعتبر ضمن الأعمال المحمية بحقوق النشر.

وبصفة عامة، لا تحمي حقوق الملكية الفكرية الحقائق أو الأفكار، ولكن يمكن أن تحمي الكلمات أو الصور الأصلية التي تعبّر عن فكرة أو حقيقة. وذلك يعني أنك قد تتمكن من التعبير عن نفس الفكرة أو الحقيقة مثل المؤلف الآخر، طالما لم تقم بنسخ طريقة ذلك المؤلف في التعبير عن فكرته أو حقيقته. على سبيل المثال، لا يجوز لكاتب مقال أن يفرض حقوق النشر على فكرة أن رجلاً يستيقظ كل يوم ليعيد نفس اليوم بشكل متكرر، إلا أنه قد يخضع نص تم تأليفه بطريقة مميز يعبر عن تلك الفكرة لحقوق الملكية.

إجراءات

لمزيد من المعلومات حول قانون حقوق الملكية الفكرية، أو إذا كنت بحاجة إلى التحدث مع أحد الخبراء يمكنك زيارة موقع ويب المنظمة الدولية للملكية الفكرية بالضغط هنا

إذا كنت تعتقد بأن أحد الأشخاص في موقع هل تعلم ؟ ينتهك حقوق النشر التي تمتلكها، يمكنك تقديم بلاغ لنا بخصوص ذلك بالضغط هنا

معلومات الاتصال الابلاغ عن محتوى

عملك المحمي بحقوق الملكية

المادة التي تريد إزالتها

بتحديد المربعات التالية, أوكد