يعاني الكثير من الأشخاص من الصداع الذي تتراوح درجاته من مجرد طنين خفيف إلى ألم شديد، فيجلئون مباشرة لتناول مسكنات الألم، بينما الحل الأفضل حسب الخبراء هو التحقق من سبب الألم والصداع خاصة لو كان يتكرر بشكل دائم وبنفس المكان. مثلا، الصداع في الجبهة والوجه قد يكون مؤشرا على معاناة الشخص من احتقان الجيوب الأنفية بينما الألم الشديد في الجمجمة يعتبر مؤشرا على الصداع النصفي.
بعيدا عن أسباب الصداع، فإن تناول المسكنات مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين قد لا يكون كافيا بل هي فقط تقلل الألم بشكل ظرفي بينما في الواقع يجب علاج السبب حتى لا يتكرر الصداع مرة أخرى. مثلا، لو كان السبب في معاناتك من الصداع هو احتقان الجيوب الأنفية فإنك بمجرد أن تشفى من الاحتقان سوف يذهب الصداع وهكذا.
حسب الخبراء، تعزيز إفراز المواد الكيميائية العصبية المرتبطة بالسعادة هي واحدة من طرق التخلص من الصداع، مثل الدوبامين والسيروتونين والأوكسيتوسين، ويمكن ذلك من خلال قضاء وقت ممتع مع العائلة أو مع صديق مقرب والاستمتاع والضحك معهم.
فيما يلي نستعرض عليكم 9 نصائح للتخلص من الصداع بعيدا عن الأدوية والعقاقير:

1

قد يكون الصداع ناتجا عن انخفاض نسبة السكر في دمك لهذا احرص على تناول الطعام بشكل دوري وركز على الأغذية الغنية بالمغنسيوم مثل المكسرات والأسماك. أيضاً تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهنيات والسكر والقمح والشوكولاتة والنبيذ. أيضاً شرب كوب من القهوة يمكن أن يخفض من أعراض الصداع.

2

من أسباب الصداع التعرض للضغط المتواصل على الأسنان، لهذا ينبغي زيارة طبيب مختص في هذه الحالة لتصميم جهاز خاص يمكن ارتداؤه للحد من الضغط.

3

الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب يؤدي لآلام الرقبة التي تؤدي بدورها إلى الصداع. في هذه الحالة ينبغي اخذ قسط من الكافة ويمكن تسليط مجفف الشعر الساخن على العنق والأكتاف ومؤخرة الرأس.

4

قلة النوم أو كثرة النوم تسبب الصداع لهذا ينصح بعدم الإطالة في النوم والاستيقاظ في وقت مبكر حتى في أيام العطل والإجازة.

5

قد يكون الصداع ناتجا عن قصر النظر أو طول النظر دون علم من الشخص بأنه يعاني من هذه الأمر، لهذا لو كنت تشعر بالصداع خاصة بعد القراءة أو الكتابة فقم بزيارة طبيب عيون لفحص بصرك.

6

من أسباب الصداع التوتر. ابتعد عن مصار التوتر والقلق ومارس التمارين التي تساعد على الاسترخاء.

7

احرص على شرب كميات كافية من الماء يوميا لتفادي الصداع (لترين من الماء على الأقل).

8

كما سلف الذكر، قضاء وقت ممتع والضحك مع أقربائك وعائلتك وأصدقائك يساعد على التخلص من الصداع.

9

ينصح بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة على الأقل أسبوعياً للحد من الصداع، فممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق يزود الجسم بالمزيد من الأكسجين.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع