صحيح أن امتلاك القدرات الكبيرة والمهارة والطموح والموهبة يقودك للأعلى ويوفر لك الحصول على وظيفة جيدة، ولكن لا تنسى بأن امتلاك شخصية محبوبة في المجتمع سوف تختصر عليك الطريق وتسهل عليك المهمة وتصل بك للقمة في كل المجالات وليس في الوظيفة وحسب. لهذا إذا كنت تريد أن تمتلك شخصية محبوبة فعليك التحلي بالصفات ال9 التالية.

لا تماطل ولا تؤجل أعمالك:

عندما توكل إليك مهمة ما، لا تماطل فيها وتؤجلها بل قم بتنفيذها فوراً فهذا سيحسن العلاقة بينك وبين مديرك وزملائك.

أثن على الآخرين بصدق وبلا مبالغة:

عندما يحقق زميل لك إنجاز ما فكن أنت أول المهنئين له وأشعره بأن نجاحه هو نجاح لك أنت أيضاً وأنك سعيد بمعرفته وصداقته والاستفادة منه.

تصرف كما لو كان الشخص الذي تحدثه أهم شخص في العالم:

عندما تتكلم مع شخص ما فأعطه الاهتمام الكامل حتى يشعر بأنه شخص مهم للغاية. لا تقم بأمر آخر أو تلتفت لغيره وهو يحدثك.

تطوع بعمل صالح ولو مرة يومياً:

ليس شرطاً أن يكون تطوعك في أمر كبير، بل يكفي أن يكون تطوعك في عمل خيري بسيط لا يكلفك سوى مبلغ زهيد أو جزء بسيط من وقتك، ولكنه في المقابل سوف يكسبك حب الناس الكبير لك ويشعرك بالطمأنينة والراحة النفسية بداخلك.

تحدث دائماً بطريقة منضبطة ولهجة ودودة:

لا تلفظ ألفاظاً لا يجب أن يسمعها أحد وكن ودوداً ولطيفاً في تعامل مع الجميع ولتكن لغتك ودودة وسهلة مع الناس.

تعلم من الفشل بدلا من الاكتئاب:

عندما تفشل في مهمة ما، لا تكتئب وخذ بعين الاعتبار بأن طريقك سيكون مليئاً بالعوائق والإنجازات على حد سواء. فلا أحد يولد ناجحاً بل يتوجب علينا التعلم من الخطأ من أجل الاقتراب أكثر من حلم النجاح.

تبسم عند التحدث مع الآخرين:

حتى تصل لقلوب الآخرين وحتى يحبك الناس قم بالابتسامة في كل وقت يحدثونك فيه، واحرص على أن تكون طبيعية وفي نطاق مقبول حتى لا تدخل في دائرة التصنع.

حافظ على اتزانك ورباطة جأشك مهما كانت الظروف:

كن على ثقة بأنك ستمر بأوقات شديدة وصعبة ولكن يتوجب عليك أن تكون حينها قويا ومستعدا لمواجهتها وغير مستسلم لها. كن متزناً طول الوقت وفكر جيدا قبل اتخاذ أي قرار وإلا ستندم عليه.

اعلم أنه لا ضرورة للتعبير عن كل أفكارك:

صحيح أنه لديك الحق في التعبير عما يجول في خاطرك وبداخلك، ولكنه عليك تعلم أن إفشاء بعض الأفكار والاعترافات والآراء قد يكون له أثر ومردود سلبي على الآخرين، لهذا وفي بعض الأوقات سيكون من الأفضل الاحتفاظ بها لنفسك حتى تتاح الفرصة المناسبة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع