من الوارد أن يتعرض أي موظف للطرد من العمل لأي سبب من الأسباب، سواء بسبب خطأ منه أو مشكلة في العمل أو إفلاس الشركة، وهذا ما قد يؤثر على حياته ويؤثر على معيشة أسرته، مما يجعله في أمس الحاجة للعثور على وظيفة جديدة لمواصلة الحياة. التعرض للطرد أو فقدان العمل بشكل عام لا يعني النهاية، بل هناك العديد من الفرص الأخرى التي يمكن استغلالها. فيما يلي نستعرض عليكم تسع خطوات ستساعدك على ذلك.

التعبير عن الحزن

من الطبيعي جدا أن تشعر بالألم والحزن وحتى الصدمة في حال تعرضت للطرد من العمل، لهذا لا تكبح وتكتم هذه المشاعر بداخلك بل عبر عنها وأظهرها للمقربين منك (الأسرة)، لكن لا تظهرها لمن لأصحاب العمل الجديد.

شارك مشاعرك

كما سلف الذكر، لا تشارك المشاعر السلبية التي تنتابك إثر التعرض للطرد من العمل مع أصحاب العمل الجديد، بل شاركها مع المقربين منك من عائلة وأصدقاء وأحباء أو حتى الطبيب النفسي. الفضفضة عن تلك المشاعر سوف يساعدك على تجاوز الصدمة بسرعة والبحث عن عمل جديد.

معرفة سبب الطرد

الآن، يحين وقت البحث عن الأسباب التي أدت لطردك والتعلم منها من أجل تفاديها في المستقبل. قم بتحديد نقاط الضعف في شخصيتك وفي مهاراتك والتي أدت إلى طردك وفقدانك للعمل واعمل على التخلص منها.

التحقق من المهارة

قارن مهاراتك بالعمل بالعاملين في نفس المجال حتى ترى إذا كنت مناسبا للعمل الجديد أم لا. التحقق من هذا الأمر سيقودك لاختيار الوظيفة الأنسب وتفادي الرفض.

الحصول على المشورة

في حال تحققت من مهاراتك ووجدت بأنك في مجال خاطئ لا يناسبك فابحث عن خيار آخر مناسب. يمكنك الحصول على المشورة من مستشار مهني أو القراءة في الكتب الخاصة بالمهن. يجب أن يكون اختيارك صائبا حتى تنتقل لمجال جديد ومناسب تستطيع النجاح فيه هذه المرة.

تطوير المهارات

لو كانت هناك مهاراتك تحتاج منك للتطوير للنجاح في العمل الجديد أو كنت بحاجة لتعلم مهارة جديدة أو الحصول على دورة ما فلا تتردد في ذلك. أنت بحاجة لترقية مهاراتك للنجاح.

البحث عن وظيفة جديدة

لو كنت مضطرا للعمل في نفس مجال وظيفة السابقة التي طُردت منها فاحرص على الأقل أن تختار وظيفة مختلفة عن الأولى حتى لا تفشل فيها مرة أخرى.

تقديم تفسير عن الطرد

لو قررت العمل في نفس المجال فاستعد على الأقل لتقديم تفسير منطقي عن سبب تعرضك للطرد. كما ينبغي عليك إبراز مهاراتك ومواهبك والإيجابيات التي توجد بك، ويمكنك إلقاء اللوم على سبيل المثال على سياسة المدير الجديد الذي تم الاستعانة به والذي لم تناسبك مما أدت إلى فشلك.

لا تنتقد

في نفس الوقت، رغم إلقاء اللوم على المشرف أو المدير السابق، لا تجعل انتقادك لاذعا حتى لا ينظر إليك بأنك موظف مشاغب وسيء الأخلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع