يمكن لعلم النفس أن يساعدك في التأثير على الآخرين وإقناعهم بما تريد أن يفعلوا دون أن يدركوا ذلك، فمثلاً، لو كنت تريد جعل أشخاص ما يحبونك أو يتفقون معك في نفس الرأي أو يشترون منك منتجاتك، فإن تطبيق بعض الحيل الشريفة والطرق النفسية كفيل بأن يحقق لك ذلك. فيما يلي نستعرض عليكم تسعة منها.

قم بإرضائهم

حسب جمعية علم النفس الأمريكية، لو كنت تريد إقناع شخص ما برأيك وجعله يتفق معك، فاجعله يشعر بمشاعر جيدة مثل الرضا.

لا تكن متململاً

لغة الجسد تلعب دورا كبيرا في إقناع الآخرين والتأثير عليهم، فلو كنت تريد النجاح في ذلك، ينبغي عليك أن تبدو واثقا من نفسك وغير متململ فهذا قد يرسل للغير إشارات سلبية حولك مثل كونك مخادعا أو غير واثق من نفسك. حافظ على التواصل البصري معه ولا تتراخى وتتململ بل كن واثقا.

قم برواية قصة

اسعى دائما لرواية قصة ما للتأثير على الآخرين، فالإنسان كائن عاطفي تهمه المشاعر وهذه الطريقة ستجعلك أكثر إقناعا وتأثيراً.

الصراحة

اللف والدوران لن يفيداك في شيء بل سيشعر الغير بذلك وبالتالي لن يتأثر برأيك وكلامك ولن يقتنع بما تقوله، لهذا كن صريحاً منذ البداية.

اسأله ثم اصمت

من الحيل النفسية التي يمكنك استخدامها عندما تريد الحصول على معلومة ما من الآخر، هو توجيه السؤال إليه ثم التزام الصمت والحفاظ على التواصل البصري معه (النظر إلى أعينه) فهذا الأمر سيجعله يتحدث بشكل تلقائي ويفصح لك عما يعرفه.

اجلس بجانب عدوك

لو كنت تعتقد بأن هنالك شخص ما يريد الإساءة إليك في موقف جماعي أو اجتماع ما فقم بالجلوس بجانبه، حيث إنه من المحرج جدا التحدث بطريقة سيئة عن شخص يجلس قريبا جدا منا، وهذا ما قد يجعله يتراجع عن ذلك.

الطلب الأول غير متوقع

من الحيل النفسية التي يمكنك الاعتماد عليها لنيل ما تريده هو أن تبدأ كلامك بطلب أو سؤال غير متوقع وغريب يدفع الآخر لرفضه على الفور، ثم تخبره بعد ذلك بطلبك الثاني الأكثر منطقية والذي سيوافق عليه بلا شك.

الشعور بالانتماء

حسب دراسة نفسية فإن إحساس الشخص بالانتماء يجعله أكثر اقتناعاً. في الدراسة، طرح سؤال بطريقتين مختلفين على الأشخاص وهما "ما هي أهمية التصويت في الانتخابات القادمة؟" و"ما أهمية أن تكون ناخبا في الانتخابات القادمة"، فتوصلوا إلى أن الأفراد الذين وصفوا بأنهم ناخبون كانوا أكثر اهتماما بالإدلاء بأصواتهم.

اعتماد تأثير الحرباء

تأثير الحرباء هو مصطح يطلقه علماء النفس على تقليد سلوكيات من أمامك بمهارة عالية دون أن ينتبه لذلك، فهذا الأمر سيجعله يحبك أكثر ويرتاح لك. هذه الظاهرة تحدث دون وعي منا فنحن نتأثر بمن نحبهم من أصدقاء وأحباب وأهل ونميل إلى تقليد تعابيرهم ولغة جسدهم.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع