من المعروف أن هناك العديد من الاختلافات بين الرجل والمرأة وطريقة تفكيرهما وطريقة تصرفهما وغيرها من الأمور التي ترتبط بشخصيتهما، وهناك العديد من الكتب التي تتحدث عن هذه الاختلافات التي توصلت الأبحاث العلمية لها، لهذا وفي هذا المقال، سوف نعرض عليكم مجموعة من تلك الاختلافات بين الرجل والمرأة من منظور علمي.

دماغ الرجل أكبر من المرأة

يمتلك الرجل دماغا أكبر من دماغ المرأة بنسبة 10% ولكن هذه الزيادة في الحجم لا تمنح الرجل ذكاء اعلى من المرأة، ولكن يعتقد العلماء بأنها تمنحه قدرة أكبر على استيعاب كتل الجسم الجسمية والعضلية لأنها أكبر في جسم الرجل من جسم المرأة.

مهارة التواصل مع الآخرين

تمتلك المرأة مهارات أفضل في التواصل مع الآخرين، ويساعدها هذا الأمر على إدارة الاهتمامات وتوزيعها بشكل جيد في المجموعات وهذا ما يمكنها من إيجاد الحلو بشكل أفضل من الرجل.

أيضاً، تعتمد المرأة على العاطفة بشكل أكبر من الرجل بسبب قدرتها على التقاط الانفعالات والإشارات العاطفية بشكل أكبر.

استخدام الدماغ

معظم الرجال يستخدمون نصفهم الأيسر من الدماغ، بينما المرأة تستخدم كلا النصفين بشكل متساوي، وهذا ما يجعل المرأة ناجحة أكثر في التواصل مع الآخرين مقارنة بالرجل، حيث يساعدها هذا الأمر على استخدام البيانات التي تستقبلها بطريقة أفضل.

الرياضيات

قد تتساءل عن سبب وجود علماء رجال في مجال الرياضيات والحساب أكثر من النساء، والسبب هو أنهم يمتلكون الفصيص الذي يوجد أسفل جدار الدماغ أكبر من الذي يوجد لدى المرأة.

طريقة التعامل مع التوتر

حسب الأبحاث، تختلف طريقة تصرف وتعامل المرأة مع مواقف تولد التوتر عن الرجل، فهي تعمد للاستسلام أو تكوين علاقة صداقة، بينما الرجال يعتمد على الهجوم أو الابتعاد.

المهارات اللغوية

تمتلك المرأة مهارات لغوية أعلى من الرجل بسبب تحكم فصي الدماغ في ذلك، حيث يحتويان على مساحات لغوية أكبر، وهذا ما يفسر سبب بدء الفتاة في التكلم خلال الطفولة قبل الطفل الذكر.

التعبير عن المشاعر

لماذا تعتبر المرأة أفضل من ناحية التعبير عن العواطف والمشاعر من الرجل؟ السبب هو قدرتها الكبيرة على التعامل مع الجهاز الطرفي الذي يجعلها بارعة في هذه المسألة، ويعينها على التواصل مع الآخرين.

صعوبة وصف المكان أو الطريق

غالبا عندما تطلب من المرأة أن تصف لك وتحدد المكان الذي توجد فيه، أو تطلب منها أن تدلك على مكان ما فإنها تجد صعوبة في ذلك أو تفشل على عكس الرجل. السبب العلمي لهذا الأمر هو أن المرأة تمتلك منطقة جدارية في الدماغ أكثر سمكا من التي يملكها الرجل.

الإصابة بعسر القراءة

الديليكسيا أو عسر القراءة، هو إعاقة عقلية وصعوبة في تعلم الكتابة والقراءة. يصاب الرجل بشكل أكبر بهذه المشكلة مقارنة بالمرأة، كما أنهم أكثر عرضة للتوحد، بينما المرأة تصاب أكثر بالاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع