التركيز أثناء الدراسة أو المذاكرة قد تتداخل فيه كثير من العوامل، لذلك فالحياة الصحية هي الأساس الأول للحفاظ على التركيز اللازم والتحصيل الأمثل،
لذلك نقدم لك مجموعة من النصائح المهمة التي ينبغي أن تأخذها بعين الاعتبار :

1- النوم

الراحة الكافية أثناء الليل توفر النشاط اللازم أثناء النهار، لذلك احرص على النوم ساعات كافية، حتى يسترخي ذهنك ليستعد لليوم الجديد. كما أن النوم في التوقيت المناسب أيضا مهم وضروري لضبط الساعة البيولوجية للإنسان.

2- الأكل الصحي

احرص دائما على الأكل الصحي، وابتعد عن الأكلات السريعة والمصنعة. لذلك اختر لجسمك مختلف الأطعمة المتنوعة بين الخضروات والقطاني واللحوم والفواكه. كما أن بعض الفواكه المجففه لها تأثير مباشر على التركيز كالعنب وبعض المكسرات.

3- فصل الإنترنت

استعمل الانترنيت للتسلية لأوقات معقولة، ولا تدعه يسرق الوقت المخصص للدراسة والتحصيل العلمي. كما أن أوقات الدراسة والمذاكرة يجب أن تدع هاتف الذكي بعيدا عنك كفاية، حتى لايشتت تركيزك.

4- طريقه الجلوس

حافظ دائما على طريقة جلوس صحية لتحافظ على صحتك، فالجلوس بوضعية غير سليمة ستشعر معها بآلام في الظهر والرقبة. لذلك احرص دائما على وضعية جلوس صحية. حتى تذاكر لأطول مدة بدون مضايقات صحية.

5- شرب الماء

قد تشعر أحيانا بالاعياء والتعب فلا تعرف السبب، فالأمر يعود في الأغلب إلى عدم شرب الكمية الكافية من الماء، لأن له دور مباشر في نشاط الجسم. كما أن الدماغ يتكون من أكثر من 90 في المئة من الماء، لذلك يظهر أهمية الماء على صحة الجسم بصفة عامة، وعلى التركيز بصفة خاصة.

6- اختيار مكان مناسب للمذاكرة

قبل البدء في المذاكرة اسع دائما على إيجاد المكان المناسب، الخالي من الضجيج الذي يمكن أن يؤثر على الإنتباه، كما أن البعض قد يفضل المذاكرة منفردا لذلك لا تترد في ذلك إذا كنت تجد ذلك أفضل.

7- الرياضة

للرياضة تأثير مباشر على نشاط جسم الانسان، فيساعده ذلك على وصول الدم إلى دماغ الانسان بنسب كافية، فيحفز ذلك ذاكرة الانسان، كما أن الرياضة تساعد على تفريغ الطاقة السلبية المخزنة في جسم الانسان. فكل ذلك هو لصالح صحة الجسم بشكل عام وصحة العقل بشكل خاص وقديما قيل: “العقل السليم في الجسم السليم

8- الضغوط النفسية

إذا كنت تعاني من ضغوط نفسية متعلقة سواء بالاسرة، أو ضغوط ذاتية نتيجة التعرض لبعض الصدمات، قد يؤثر ذلك سلبا على تحصيلك الدراسي، لذلك حاول معالجة ذلك، لأن الأهم هو المستقبل، فلا تدع هذه الأشياء تؤثر على حياتك وطريقة تفكيرك.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع