تعلم اللغات يعزز الوعي الثقافي لدى لشخص ويحسن من مهاراته التحليلية وغيرها الكثير من الفوائد العقلية، ولكن الكثير من الأشخاص وعلى الرغم من رغبتهم في تعلم لغات أخرى إلا أنهم يجدون صعوبة في ذلك. ماثيو يولدين هو شخص يتحدث 9 لغات بطلاقة ويفهم أكثر من 12 لغة، قرر أن يقدم 8 نصائح جوهرية ومهمة للغاية تساعد أي شخص يرغب في تعلم لغة أخرى.

تحديد سبب تعلم اللغة

أول ما ينبغي عليك فعله هو تحديد هدفك من تعلم تلك اللغة، فذلك ما سيساعدك على عدم الانسحاب من رحلة تعلمها. هناك بعض الأسباب غير الوجيهة مثل تعلم اللغة للتظاهر والتباهي أمام الآخرين. بغض النظر عن السبب، لا بد أن تكون عازما على تعلم وتبذل كل جهدك لهذا الأمر.

التدرب على اللغة كل يوم

حسب ماثيو فإنه من المهم التعمق في اللغة عبر التدرب عليها كل يوم، فعندما يتعلم شيئا ما فإنه يبدأ في استخدامه طوال الوقت، ويتحدث مع نفسه بتلك اللغة ويقوم بكل المحاولات فهو يؤمن بأن التعلم يأتي بالممارسة. على سبيل المثال، يستمع للراديو بتلك اللغة، يسمع موسيقى بتلك اللغة، يقرأ عن ثقافة تلك اللغة.

التحدث إلى الآخرين

لتسريع عملية تعلم اللغة، احرص على أن تجد شريكا تتحدث إليه بنفس اللغة وتجري معه محادثات بسيطة، فذلك سيسهل عليك حفظ العبارات والكلمات التي تتعلمها.

التحدث إلى النفس

عدم إيجاد شخص تتحدث إليه ليس عذرا ومبررا يمنعك من الاستمرار في تعلم اللغة. يمكنك بكل بساطة أن تتحدث مع نفسك باللغة الجديدة، فذلك يساعدك على حفظ العبارات والمصطلحات الجديدة.

التفكير باللغة

يقول ماثيو أنه عندما يكون في صدد تعلم لغة ما فإنه يعود نفسه على التفكير بنفس اللغة حتى يعود عقله عليها وحتى يبني عالما خاصا لتلك اللغة في عقله.

الاستمتاع باللغة

حتى تسهل عليك مهمة تعلم اللغة، جد طرقا ممتعة لتعلمها، مثل تقديم مسرحية مع الأصدقاء، غناء أغنية بنفس اللغة وغيرها.

تعلم مثل الأطفال

القصد ليس أن تبكي وتقوم بتصرفات طفولية، ولكن هو أن تتعلم اللغة مثلما يفعل الطفل، حيث إنه يكون على استعداد لارتكاب الأخطاء والرغبة في اللعب مع اللغة، وهذا ما يحتاجه المرء حتى يتعلم بسرعة.

لا تخجل أبدا من أن تخطئ أو أن تعترف بأنك لا تعرف أو لا تجيد ذلك، فذلك هو مفتاح النمو للتعلم. كن مستعدا لوضع نفسك في مواقف محرجة في سبيل التطوير والتحسين والتعلم.

الاستماع للغة

قد تبدو لك في البداية لغة غريبة ولكن عندما تعرض نفسك للاستماع إليها لأكثر من مرة فإنها ستصبح أسهل وأكثر ألفة بالنسبة لك.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع