كلنا مررنا بتجربة حضور اجتماع أو محاضرة مع أشخاص متخصصين ومعروفين في مجال معين ونكون نحن الأقل معرفة بالموضوع المطروح للنقاش، وطوال الاجتماع فإننا نعشر بالقلق والتوتر والخوف من أن يهزمنا جهلنا ويعرف الآخرون بأننا أقل علما منهم في الموضوع وبأننا لسنا بقدر ذكائهم. نستعرض عليكم فيما يلي مجموعة من الخطوات والنصائح التي تساعدك على الاستعداد للاجتماعات التي تفوقك ذكاء وقدرة.

التجهيز والتحضير الجيد

لو كنت تعرف الموضوع الذي ستقومون بمناقشته، فقم بالتجهيز والإعداد الجيد له. ابحث عن نقطة أو أكثر تعتقد بأنها ستساعدك في بلورة تفكيرك. قم بالبحث عنها وتسجيلها واكتبها في عدد قليل من الكلمات.

لا تبادر بالكلام

لا تبادر بالكلام بل كن آخر من يتكلم فهذا الأمر سيسعدك على إدراك ما إذا كان هنالك عيب في الأمر الذي تريد قوله أم لا، وفي حال سبقك غيرك وعبر عن وجهة نظرك فلا تحزن فسيأتي يوم وستتعلم فيه ما يعرفه الكبار وسوف يحترمك الجميع.

لا تطل في الكلام

كلما طالت مدة كلامك كلنا زادت مخاطر تقليل القيمة المتصورة لوجهة نظرك، لهذا من الضروري أن تعبر عن وجهة نظرة بإيجاز لأنك كلما واصلت الحديث كلما قل تركيزك وأصبحت أكثر عرضة للخطأ. تحدث بإيجاز ولو كان الحضور يريدون المزيد فليسألوك.

التفكير مرتين

قد تعتقد بأنك على حق لكنك عند التفكير مرة أخرى يتبين لك بأنك على خطأ، لهذا فكر مرتين قبل الإصرار على أمر ما، وحتى لو كنت على حق، قم بتوضيح وجهة نظرك مرة واحدة ثم اتركها.

بناء هيكل للكلام

من المهم أن تبني هيكلا واضحا لحديثك حتى يكون أقوى من الناحية المعرفية، وكل نقطة تعرضها قم بوضع مثال عليها من أجل توضيحها.

تحريك الرأس أثناء الاستماع

لو قررت الالتزام بالنصيحة التي أوردناها بالأعلى بألا تبادر بالحديث وتكون آخر المتكلمين، فقم بتحريك رأسك أثناء استماعك للآخرين كدليل على الموافقة فهذا الأمر سيجعلهم يقدرونك لأنك تستمع إليهم بعناية.

دعم رأي الآخرين

لو لم تستصغ التعبير عن وجهة نظر خاصة بك، أحيانا يكون من الجيد أن تقوم بدعم وجهات نظر غيرك والبناء عليها كأن تعرض مثالا يركدها.

طلب التوضيح

عندما لا تفهم نقطة ما، لا تمانع في طلب توضيح أكثر عنها فالناس باختلاف ذكائهم يقدرون هذا السؤال، وهذا لا يجعلهم ينظرون إليك على أنك شخص غير ذكي بما أن الأمر ليس بسيطا للغاية.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع