أصبح يتم استخدام مصطلح الاكتئاب بشكل فضفاض لوصف أي شعور غير مرض ينتبانا. أن تكون غير سعيد لا يعني بالضرورة بأنك مصاب بالاكتئاب، فالحزن هو رد فعل طبيعي والشعور به يكون مؤقتا وسرعان ما يزول ويكمل المرء حياته اليومية بشكل طبيعي، بينما الاكتئاب هو مجموعة من المشاعر المظلمة والسيئة والسلبية التي تستمر لفترة قد تتجاوز 3 أسابيع، وقد تصل لدرجة عدم الرغبة في العيش وتتأثر حياتك الطبيعية بذلك وتكون غير قادرا على التواصل مع الآخرين. فيما يلي نستعرض عليكم بعض العلامات التي تدل على أنك لست حزيناً فقط بل ربما مصابا بالاكتئاب ويجب عليك زيارة طبيب نفسي.

نظرة عاجزة للحياة

لو كنت مصابا بالاكتئاب فإن هذا الاضطراب سيؤثر على مزاجك وعلى طريقة رؤيتك للحياة من حولك. في هذه الحالة ستصبح نظرتك لحياتك عاجزة ويائسة، وقد تشعر بالذنب وانعدام القيمة وتكره ذاتك بدون أي سبب.

اضطرابات النوم

من أبرز علامات الاكتئاب أن تصاب بالإرهاق واضطرابات ومشالك النوم، مثل الشعور بالنعاس الدائم والإرهاق ونقص الطاقة التي تؤدي للنوم المفرط، وأيضاً يمكن أن تصاب بالأرق.

القلق

غالبا ما يصاحب الاكتئاب الشعور بالقلق والتي تشمل أعراضه ما يلي: تسارع نبضات القلب والعصبية والتوتر والأرق والشعور بالذهر والرهبة، وزيادة التعرق وارتعاش العضلات والمعاناة من مشكلة في التركيز.

اضطراب الوزن والشهية

يختلف الأمر من شخص لآخر، فمن المصابين بالاكتئاب من يزداد لديهم الوزن والشهية كذلك، بينما آخرون قد يفقدون الوزن بشكل سريع، لكن بشكل عام تعتبر اضطرابات العلامات الغذائية من مؤشرات الاكتئاب.

فقدان الرغبة والاهتمام

من أبرز علامات الاكتئاب أن يفقد الشخص رغبته في الحياة والأمور التي كان يستمتع بالقيام بها. مثلاً، لا يعود لدى الشخص رغبة في ممارسة هوايته أو رياضته المفضلة، ويرفض الخروج رفقة أصدقائه المقربين. أيضاً قد تنخفض لديه الرغبة الجنسية بشكل ملحوظ وقد يصل به الحال إلى الإصابة بالضعف الجنسي.

عدم الرغبة في العيش

من العلامات التحذيرية التي لا يجب الاستهانة بها أن يفكر الشخص في الموت والانتحار ويشعر بدم الرغبة في إكمال حياته. هذا المؤشر يدل على أن الشخص في واحدة من المراحل الخطيرة للاكتئاب.

الحساسية المفرطة

يعرف عن المصابين بالاكتئاب بأنهم يصابون أكثر حساسية حتى في المواقف البسيطة التي لا تتطلب ذلك. مثلاً، قد يبكون بشدة في موقف لا يستحق ذلك، أو قد يصابون بنوبة غضب حادة أو قد لا يتأثرون أبداً.

القيام بسلوكيات متطرفة

بالنسبة للرجال المكتئبين فقد يعانون من أعراض مثل تعاطي المخدرات والإصابة بنوبات غضب غير مفسرة وكذلك القيام بسلوكيات تعرض حياتهم للخطر، بينما السيدات يعتبرن أقل عرضة لهذه السلوكيات  ويسعين للعلاج منها.

التعليقات

حزينه منذ الصغر :
انه عندي اكتأب وصل بيه اكتد روخي واخلص
خسته صدا :
🖤🖤🖤🖤
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع