يعود الشوفان بالنفع والفوائد على الشخص الرياضي أكثر من غير الرياضي، والسبب هو أنه يحتوي على فوائد مهمة يحتاجها بشكل أكبر الشخص الرياضي، والتي تساعده على ترميم التمزقات العضلية التي قد يصاب بها، ناهيك عن أن الشوفان يعزز الشعور بالشبع ويعتبر وجبة صحية متميزة ويحتوي على البروتينات والكربوهيدرات وغيرها من العناصر الغذائية التي تفيد الشخص الرياضي. فيما يلي 8 فوائد يمكن الحصول عليها من الشوفان أثناء ممارسة الرياضة.

1

يحتوي الشوفان على العديد من المعادن مثل الزنك والفسفور والمغنسيوم، وكلها ضرورية لبناء العضلات بالنسبة للرياضيين، مما يجعله وجبة مهمة للاعبي كمال الأجسام وأصحاب الرياضات التي تركز على العضلات.

2

يحتاج الشخص الرياضي للأكل الذي يمده بكميات كافية من الطاقة تمكّنه من تكملة التمارين المجهدة، وهنا يعتبر الشوفان خيارا جيدا ومصدرا ثابتا للحصول على الطاقة.

3

تكمن ميزة الشوفان في أنه من الأطعمة التي تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة وتقلل من كمية الطعام المُتناولة، وبالتالي فإنه يقي من السمنة. هذا الأمر يفيد الشخص الرياضي كثيرا ويقيه من الدهون، كما يساعده على تقسيم الوجبات حتى يحافظ على الحمية الغذائية التي يتبعها.

4

من فوائد الشوفان أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تبطئ عملية الهضم وتعزز الشبع لفترة طويلة، وتخفض نسبة الكولسترول بالجسم وتعزز من نمو البكتيريا النافعة بالأمعاء وكذلك تساعد على السيطرة على مستوى الجلوكوز بالدم.

5

يعتبر الشوفان مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة خاصة نوع نادر منها وهو الأفيناثريمايد، والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم في الجسم.

6

غالبا ما يحتاج الشخص الرياضي وخاصة الذي يمارس كمال الأجسام إلى حمية غنية بالبروتينات والكربوهيدرات المفيدة، والخيار الأمثل هنا هو الشوفان والذي يعتبر مفيدا جدا في هذه الحالة.

7

يقلل تناول الشوفان من نسبة الكولسترول بالدم (الذي قد يضر القلب ويؤثر عليها سلبيا بالإضافة للشرايين)، حيث يعمل على الوقاية من الأمراض التي تصيبه ويعزز من صحته.

8

يعتبر الشوفان مصدرا غنيا بالكربوهيدرات المركبة والتي تعد مفيدة للرياضيين، حيث تمد أجسامهم بالطاقة التي يحتاجونها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع