توصلت الدراسات الطبية الحديثة إلى أن 10% من الناس لا يلاحظون علامات السرطان التي تظهر على الجسم ولا يراجعون الطبيب وهو ما يجعل احتمالية نجاتهم من الموت بسبب انتشار السرطان قليلة جداً. فمواجهة السرطان لا تحتاج علاج جاد بقدر ما تحتاج لقدرة وشجاعة على مواجهة المرض، فعندما يقدم لك جسمك إنذارات وعلامات سواء كانت خاطئة أم لا، ستكون بحاجة للتعرف على التصرف الملائم ونوع العلاج الذي يجب أن تخضع له. لهذا نقدم لكم في هذا الموضوع أشهر العلامات التي يخبرك جسدك من خلالها وينذرك بوجود ورم سرطاني بجسمك والتي تستلزم وتستوجب منك زيارة الطبيب بشكل فوري.

تغير في شكل البول:

عندما تختلف عادة دخولك للحمام فتزيد عن الحد الطبيعي الذي اعتدت عليه فاعلم بأن الأمر ليس طبيعي وقد يدل على السرطان أو أمور أخرى لهذا لا بد من زيارة الطبيب.

آلام مستمرة دون سبب:

هناك أورام خبيثة تظهر في الأنسجة والأعصاب قد تسبب لك آلام شديدة ومباغتة في الصدر أو الكتف أو الظهر وتدوم لأيام وشهور، وقد تكون في بعض الأحيان دليلا على الإصابة بسرطان العظام. سرطان البنكرياس قد يسبب آلام شديدة في المعدة والبطن لهذا عليك الانتباه.

فقدان الوزن بشكل مفاجئ:

إذا لم تكن تتبع أي حمية غذائية وتأكل بشكل طبيعي ولا تقوم بتمارين رياضية لإنقاص الوزن ولكنك تفقد وزنك دون سبب فاعلم بأن ذلك قد يكون دلالة على الإصابة بسرطان الكبد أو القولون.

ظهور شامة أو تغير في شكلها فجأة:

سرطان الجلد لا عمر له ويصيب كل الفئات العمرية لهذا لو لاحظت تغير في شكل وبروز شامة تميل للون الأحمر فاهرع للطبيب بشكل فوري. هذا موضوع شامل يبين الفرق بين الشامة الطبيعية والسرطانية.

النزيف غير المبرر:

خروج الدم مع البراز أو البول قد يكون مؤشر على الإصابة بسرطان المثانة أو الكلي أو الأوعية الدموية. خروج الدم عند السعال والبصق قد يكون مؤشر على الإصابة بسرطان الرئة.

السعال المستمر أو بحة في الصوت:

سرطان الرأس أو البلعوم خاصة لو كنت مدخنا شرهاً قد يسبب السعال المستمر الذي لا يتوقف والذي تشعر بأنه يخرج من الصدر ويشبه الخربشة.

ظهور تكتلات في العنق:

إذا لاحظت انتفاخ وتضخم الغدد اللمفاوية في منطقة خلف الأذن أو العنق أو الإبط أو الفخذين أو الخصيتين دون سبب كالإصابة بالزكام والبرد فقم بزيارة الطبيب فوراً لإجراء فحص الغدد لأنه قد يكون دليلاً على سرطان العدد اللمفاوية.

اختلاف عادات التبرز:

إذا كنت تعاني من الإسهال أو الإمساك لفترة طويلة ولاحظت ضيقا في فتحة الشرج فاعلم بأن الأمر ليس طبيعيا وعليك زيارة الطبيب من أجل إجراء بعض التحاليل والأشعة الخاصة فهذا قد يشكل إنذاراً بالخطر في بعض الحالات.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع