نشرت صحيفة هافنغتون بوست البريطانية تقريراً يتضمن علامات وتصرفات تدلّ على النرجسية. هذا التقرير قام بكتابته الباحث في النرجسية “دابليو كيث كامبل” الذي يقول بأن حب الذات يختلف من شخص لآخر، ولكن هناك علامات واضحة تدل عليها. تعرفوا عليها:

1) الشخص النرجسي يعتبر شخصاً ماهراً في اختلاق الأعذار، ولا يعترف أبداً بخطئه بل يقوم بإلقاء اللوم والخطأ على الآخرين.

2) الشخص النرجسي دائماً ما يسعى إلى ذكر اسمه في المناسبات والاجتماعات كتكتيك من أجل الترويج لنفسه.

3) يحاول النرجسي أن يظهر بشكل رائع في أول لقاء له مع الآخرين حتى يعطي انطباعا جيداً عنه، لكن في أغلب الأحيان فإن صورته تتغير وتتحول إلى صورة سلبية عندما يكتشفون حقيقته.

4) يقول الباحث جان توينج بأن النرجسيين يودون بشكل كبير أن يكونوا قادة لأنهم يريدون ذلك بشدة ويعملون على هذا الأمر. لكن وجودهم بمنصب القائد لا يعني بأنهم رائعون.

5) الأشخاص النرجسيون يهتمون بشكلهم الخارجي بشكل كبير فهم يعتنون بمظهرهم ويحرصون على أن يظهروا بصورة خارجية مثالية أمام الآخرين، ويهتمون بأدق التفاصيل كتسريحة الشعر وتقليم الأظافر إلخ.

6) زلاتان كريزان، أستاذ بعلم النفس في جامعة أيوا الأمريكية يقول بأن الأشخاص النرجسيين ينقسمون إلى صنفين: صنف يتفاخر بنفسه ويحب الاستعراض أمام الآخرين، وصنف هادئ يجلس في الزاوية ويحلم بأن يأتي اليوم الذي يغيظ فيه الآخرين.

7) دائماً ما يتحدث النرجسي عن نفسه، فيقوم بقلب سير المواضيع ليعود ويتحدث عن شيء يتعلق به.

8) دائماً ما يحكي النرجسي قصصاً عن نفسه ويكررها في كل مكان، ويركز على القصص التي تتمحور على تعرضه لاستغلال مثلاً أو بطولة شخصية. وحتى لو كان معنى القصة سلبياً ويكون مخطئاً إلا أنه سيلجئ لجعل الكفّة في صالحه ليحسّن صورته لدى الغير.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع