بسبب تفشي فيروس كورونا، أصبحت الأوضاع الاقتصادية في جميع أنحاء العالم غير مستقرة مما جعل الكثير من الشركات تفلس وتتوقف عن العمل وهذا ما أدى لطرد الكثيرين من عملهم. ارتفعت نسبة البطالة في السنوات الأخيرة بعيدا عن العمر والمؤهلات، ولكن عدم التحكم في كونك عاطلا عن العمل لا يعني ألا تتحكم في كيفية تفاعلك مع البطالة. فيما يلي نستعرض عليكم مجموعة من الأمور التي يجب عليك القيام بها لو كنت تعاني من البطالة، حيث إنها تبقيك منتجا دائماً وتساعدك على الارتقاء بسيرتك الذاتية.

وضع جدول زمني

من الجيد أن تأخذ فترة للراحة والاسترخاء لكن للحفاظ على التركيز والإنتاجية ضع جدولا زمنيا وابدأ يومك في الصباح الباكر حتى تنجز أكثر وأكثر. مواكبة المهام اليومية تقلل الخمول واحتمالية الإصابة بالاكتئاب.

البحث عن عمل مؤقت

ابحث عن عمل مؤقت أو انضم لوكالة توظيف مؤقتة إلى أن تعثر على عمل دائم فهذا سوف يسد الثغرة بين الوظائف وسيجعل وضعك المادي أفضل من لا شيء.

العمر الحر (الفري لانس)

يعتبر الفريلانس أو العمر الحر عن طريق الانترنت خيارا جيدا للذين يعانون من البطالة حيث إن هنالك العديد من الطرق لكسب المال عن طريق الإنترنت.

كن شخصا منظما

البطالة هي فرصة جيدة لتعلم التنظيم، لهذا قم بتفقد محتويات صناديقك القديمة وتخلص من كل شيء لم تعد بحاجة إليه وباشر أعمال التنظيف، فهذا الأمر سيشعرك بأنك قضيت وقتا مثمرا خلال هذه الفترة وسيجعلك مستعدا للانخراط في المرحلة اللاحقة.

ممارسة الرياضة

من وسائل تنظيم الحياة أيضا والحفاظ على الصحة والحماس هو المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية. الرياضة من شأنها أن تبقيك إيجابيا ومتحمسا ومصمماً أيضاً.

العمل التطوعي

يمكنك استغلالك وقت فراغك أثناء البحث عن عمل في التطوع خاصة لو كان في مجال يرتبط بمؤهلاتك الوظيفية، فهذا سيمكنك من إدراج الخبرة التي اكتسبتها خلال عملك التطوعي في سيرتك الذاتية، دون نسيان الفوائد الجمة للتطوع على النفسية.

تعلم وتطوير المهارات

تعد فترة البحث عن عمل مناسبة لتطوير المهارات الوظيفية أو حتى تعلم مهارات جديدة، حيث يمكن إدراجها في السيرة الذاتية وهذا ما سيرفع من احتمالية حصولك على الوظيفة التالية.

الترفيه عن النفس

نحن نعلم بأن المعاناة من البطالة أمر متعب ومرهق نفسيا لهذا امنح نفسك قسطا من الراحة لإعادة شحن طاقتك من جديد ولزيادة الإنتاجية عند العودة للبحث عن عمل. رفه عن نفسك حتى لو لم تكن تمتلك المال لذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع