نسمع كثيرا عن بعض الاحصائيات المخيفة والمفاجئة مثل وفاة شخص كل 6 ثواني بسبب مرض السكري أو وفاة 9 ملايين شخص بسبب خلل في ضغط الدم، وهذا ما قد يجعلنا نشعر بالقلق والخوف من احتمالية تعرضنا لهذه التهديدات الجدية. هناك خبر سار وهو أن إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة كافي بأن يقلل بشكل كبير احتمالية إصابتك بالعوامل المؤدية للوفاة مثل أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان وغيرها. فيما يلي نستعرض عليكم 8 من تلك التغييرات.

عدم التدخين

يتسبب تدخين التبغ حسب منظمة الصحة العالمية في وفاة 6 ملايين شخص كل سنة، ناهيك عن وفاة 600 ألف شخص سنويا بسبب التدخين السلبي. حتى تلوث الهواء والتعرض للمواد الكيميائية في العمل مثلا يمكن أن يزيد من خطر وفاتك لهذا احذر.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

حتى تضمن أن تكون صحتك جيدة ويكون جهازك المناعي قويا وقادرا على حمايتك من الأمراض والتهديدات الخارجية، احرص على الالتزام باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالخضر والفواكه والحبوب الكاملة والألياف والبروتين.

تجنب التوتر

يتسبب التوتر والقلق والتعرض للضغط المستمر في تهديد سلامة صحتك النفسية وحتى قوة جهازك المناعي، لهذا احرص على التعامل مع التوتر بطريقة سليمة والسيطرة عليه.

عدم شرب الكحول

شرب الكحول يرفع من خطر الإصابة بأمراض خطيرة بما فيها سرطان الكبد القاتل، ناهيك عن زيادة خطر التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية وارتفاع ضغط الدم لهذا تجنب الكحوليات لو كنت تريد العيش لعمر أطول.

حارب السمنة

حافظ على وزنك المثالي وحارب السمنة لأنها تسبب الإصابة بالكثير من الأمراض بما في ذلك السرطان وأمراض القلب.

مارس الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي خطوة أساسية ومهمة وضرورية لو كنت تريد الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية، ناهيك عن حماية نفسك من الأمراض القاتلة، بالإضافة للحصول على جسم مميز ولائق يزيد من ثقتك بنفسك.

زُر الطبيب بانتظام

يجب أن تعتاد على زيارة الطبيب بانتظام كل فترة للقيام بالفحوصات ولا تنتظر إلى أن تتعرض لخطر كبير.

أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى شائعة تؤدي للوفاة أو ترفع خطر الوفاة مثل حوادث السيارات، لهذا ينبغي عليك الحرص على ربط حزام الأمان وعدم خرق قوانين السير. أيضاً الاكتئاب من أبرز الأسباب التي تؤدي للانتحار والوفاة، لهذا يجب عليك محاربته حتى لو اضطررت للتحدث لطبيب مختص.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع