أن تعيش وتصل لأحلامك وأمنياتك ليس بالأمر السهل بل تحتاج الكثير من الالتزام والإصرار والعزيمة، وارتكاب بعض الأخطاء قد يحرمك مما ترغب به، وفقدان الثقة بالنفس أكبر مشكل يعاني من الشخص بحيث يمنعه هذا الأمر من الثقة بنفسه وأفعاله وخطواته ولا يصل لأي نتيجة إيجابية. نقدم لكم في هذا الموضوع 9 خطوات تساعدك على دعم نفسك وتخطي الصعاب.

التفكير بصورة إيجابية:

قم بالتواصل مع نفسك كل يوم فهذا الأمر يساعدك بشكل كبير على اتخاذ القرارات الإيجابية ويوجهك للأفضل. عليك الاستماع لصوتك الداخلي والتواصل مع الذات والجلوس مع نفسك بمفردك لبعض الوقت من أجل الغوص في مشاعرك.

التغلب على الخوف:

قد يفقد المرء الشعور بتقدير ذاته وذلك راجع للطريقة التي نشأ عليها، وتعاني النساء من هذا الأمر أكثر من الرجال حيث يخفن من أن يتخلى الآخرون عنهن ويصبحن وحيدات، يعتقدن بأنهن لا يستحقن النجاح ويخفن منه. والعلاج لهذا الشعور هو الثقة بالحياة والإيمان بأنها تساندك وتقود للطريق الصحيح، وحب النفس وتغيير طريقة التفكير وغرس تقدير النفس بداخلك.

التخلص من السلبيات:

عليك التخلص وتغيير جميع آرائك وقراراتك السلبية إلى مبادئ جيدة في حياتك وذلك عبر الحرص على رسم قائمة جديدة مليئة بالإيجابية، فعندما تشعر بأنك لن تصل لما تريده يمكنك ترديد عبارة “أنا شخص ناجح وواثق من نفسي وسأحصل على ما أريده”. يمكنك تطبيق نفس الأمر مع باقي الأفكار السلبية التي تسيطر عليك، أعد هذه العبارات كل يوم بصوت عالي أما المرآة وسوف ترى بأنها ستتحقق قريباً.

حفظ عبارات داعمة للنفس:

تم إثبات بأن ترديد العبارات الإيجابية والجيدة يبث الثقة في النفس والتفاؤل، ولكن احرص على جعل الجمل في صيغة الحاضر بدل المستقبل فبدل قول أنا سوف أملك، قل أنا أملك، حتى لا يشعر عقلك بأن النتائج بعيدة المنال وقد لا تتحقق.

التوقف عن نقد الغير:

لا تقم أيضاً بتوجيه النقد لنفسك بل عليك الاهتمام بها فكلا الأمرين عديما الجدوى ولا يأتيان بأي نتائج إيجابية. لا تهتم بالتدقيق في عيوب الآخرين أو التفكير فيهم بصورة سلبية فأنت تحاكم نفسك وليس البشر أو الحياة.

التعامل مع النفس بحب:

احترم ذاتك وحب نفسك وحافظ على هذا الأمر، فكلما أحببت نفسك كلما أحبك الآخرون، إعتني بنفسك ومظهرك وكنت مرحاً وبسيطاً وإن كنت ترى نفسك لا تعرف الكثير من الأشياء، فأنت تستطيع التعلم والتطور للأفضل.

التواصل الروحي مع الحياة:

أصبحت كبيراً بما فيه الكفاية لتصبح ذو مسؤولية عن قراراتك وأفكارك وطريقة تواصلك مع نفسك التي تعتبر أهم علاقة في الحياة، لهذا امنحها الوقت الهادئ الذي تحتاجه حتى تستطيع التواصل معها بنجاح والتوصّل لما يرشدك في داخلك.

الوضوح مع النفس:

كن على علم بأنك إن لم تستطع منح نفسك ما تتمناه من حب وتقدير فإنك لن تجد هذا الحب ممن هم حولك، الوضوح مع الذات يبدد كل المخاوف. لهذا عليك التعامل مع نفسك مثلما تقوم بمعاملة من تحب، اقضي وقتاً معها واتخذ أفكارك أصدقاء مقربين لك وامنح الحب لنفسك.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع