بعد بلوغنا سن الثلاثين ، يبدأ جسمنا في إجراء تغييرات مختلفة ويمكن أن يكون بعضها مفاجئًا بالنسبة لنا. على سبيل المثال ، على الرغم من حقيقة أننا نصبح أكثر خبرة عند تقدمنا في العمر ، فإن دماغنا في الواقع يصبح شكله أصغر. إذا لاحظت أنك تتعرق بشكل أقل بعد سن 30 ، فهذا أيضًا جزء من التغيرات بسبب عملية الشيخوخة.
نحن نشعر بالفضول بشأن ما يقوله الخبراء حول التغييرات التي تطرأ على دماغنا وأجسادنا بعد سن الثلاتين ولذلك، نود مشاركتها معك. 

1. يصبح دماغك أصغر :

دماغك لا ينمو مع تقدم العمر. يحدث الشيء المعاكس في الواقع. عندما تتقدم في العمر، تتقلص أجزاء معينة من الدماغ. حيث يفقد ما يقارب من 50000 خلية عصبية يوميًا بعد سن الثلاثين. ولكن لا يوجد سبب للذعر والخوف لأن دماغنا يعرف كيف يتكيف مع ذلك.
كما وجد الخبراء أن حجم المخ ينخفض ​​مع تقدم العمر بمعدل 5٪ كل عقد بعد سن الأربعين. هذه الأشياء تؤثر على الذاكرة ، وخاصة الذاكرة العرضية "ذاكرة السيرة الذاتية".

2. تتعرق بشكل أقل :

من المعروف أن النساء يبدأن في التعرق بشكل مختلف مع تقدم العمر. ترتبط بعض التغييرات بانقطاع الطمث ، ولكن تبين أيضًا أن الغدد العرقية (تحت الذراعين) تتقلص مع تقدم العمر. ونتيجة لذلك ، تصبح أقل حساسية وتقلل من إفراز العرق. 

3. لا تصاب بالزكام بكثرة :

فقط تذكر نفسك عندما كنت طفلاً. بينما كان آباؤك يذهبون إلى العمل ويشعرون بصحة جيدة ، وكنت غالبا تتغيب عن صفك في المدرسة بسبب نزلات البرد. بشرى سارة لنا. يحدث العطس والسعال بشكل أقل عندما نتقدم في السن. عندما تصل إلى منتصف العمر ، تكون قد أصبت بالفعل بالعديد من الأمراض وأصبحت استجابتك المناعية أكثر انتشارًا.

4. تضعف حاسة التذوق لديك :

قد تتلاشى حاسة التذوق مع تقدم العمر وقد يقل اهتمامك بتناول الطعام بسبب ذلك. يفقد معظم الناس بعض براعم التذوق لديهم ، خاصة بعد سن الستين. ولهذا السبب غالبًا ما يأكل كبار السن المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح. نفس الشيء يحدث لحاسة الشم لديك.

5. تقلص كتلتك العضلية :

يعد فقدان كتلة العضلات أحد أكثر آثار الشيخوخة وضوحًا. نتيجة لذلك ، نصبح أضعف. تنخفض كتلة العضلات  ​​بنسبة 3 إلى 8٪ تقريبًا لكل عقد بعد سن الثلاثين. وينخفض ​​هذا المعدل أكثر بعد سن الستين.

6. أظافرك تنمو بشكل بطيء :

وجد الباحثون أنه عندما نكون صغارًا ، تنمو أظافرنا بسرعة. لاحظ الدكتور "ويليام"  ذلك لأول مرة حيث لاحظ أن إبهامه الأيسر نما بمعدل 0.123 ملم في اليوم. وبعد سن 67 ، انخفض هذا المعدل إلى 0.095 ملم في اليوم. يمكن أن تحدث هذه التغييرات بسبب تباطؤ الدورة الدموية.

7. تشعر بالسعادة :

عندما تكون طفلاً ، تشعر عمومًا بالرضا عن الحياة. ثم يتضاءل هذا الشعور مع التقدم في السن ويمكن أن يتحول إلى أزمة نفسية. ينظر المجتمع إلى الشيخوخة على أنها فترة تدهور في الحالة الجسدية والنفسية الاجتماعية ، لكن الباحثين وجدوا في الواقع أنه عندما نتقدم في السن ، قد نشعر بالسعادة والرضا. كما في أحد الإختبارات تم إكتشاف أن كبار السن أقل اكتئابا وأكثر تفاؤلا .

8. استقرار شخصيتك :

إذا قضيت سنوات مراهقتك في حالة عاطفية للغاية وكانت العشرينات من عمرك فترة حاولت فيها إثبات شيء ما للعالم ، فبعد سن الثلاثين ستستقر أكثر. يقترح الباحثون أن مرحلة استقرار شخصيتنا تحدث بين 30 و 50 عامًا.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع