روتين ما قبل النوم مهم جد لكي تضمن لنفسك صباحا سعيدا خاليا من النكد والكسل والصداع، ولكن مع كامل الأسف معظم الناس يهملونه ولا يهتمون به. إذا كنت تريد الاستيقاظ في وقت مبكر وأنت تشعر بالراحة والسعادة، وتصل لعملك في الوقت المحدد دون تأخير، فإن هناك مجموعة من الأشياء التي يمكنك فعلها قبل النوم سوف تجدها بالتفاصيل بالأسفل.

استعد للغد قبل النوم

لو كنت تريد الاستيقاظ وأنت سعيد ومرتاح فإنه ينبغي عليك الاستعداد للصبح بشكل مسبق قبل الخلود للنوم، وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر. لكن الأمور المشتركة بين عامة الناس هي تجهيز الملابس التي سترتديها في الصباح حتى لا تقضي الكثير من الوقت في محاولة اختيار الملابس، وكذلك الأوراق والوثائق التي ستحتاجها، وضع المفاتيح قريبا من الباب، كل هذه الأمور ستقلل من شعورك بالضغط صباحاً.

اشعر بالفخر بما أنجزته

قبل الخلود للنوم ببضع لحظات، قم باسترجاع أحداث يومك ولكن انتبه، لا تشعر بالندم حيال أي أمر ولا تفكر في الأمور السلبية، بل فكر في الإنجازات التي قمت بها فذلك سيجعلك تشعر بالإيجابية وتتطلع للغد حتى تبذل المزيد من الجُهد. تعلم من أخطائك دائما وتحلى بالأمل.

رتب غرفة النوم

قم بتنظيم غرفتك على طريقة الفينج شوي الصينية، والتي تشير لفلسفة فن التناغم في الفضاء المحيط واستغلال طاقة المكان. ترتيب غرفة نومك وفق هذا النظام سيجعل ترتاح أثناء نومك. على سبيل المثال، وفق طريقة الفينج شوي فإن موقع السرير في غرفة النمو يلعب دورا مهما في شعورك بالأمان والراحة أثناء النوم، لهذا يجب أن يكون في مكان يمكنك من خلاله رؤية باب الغرفة ولا يكون في طريق الخروج.

قول كلمات إيجابية قبل النوم

قل أمور إيجابية حول حياتك قبل نومك أو عِد نفسك بأمور جيدة أو تحدث عن حياتك كما تريدها، ولا تنس قراءة أذكار ما قبل النوم وشكر الله والامتنان.

تجنب الأمور التالية

هناك مجموعة من الأمور التي ينبغي عليك تجاهلها قبل النوم بساعات حتى تحصل على نوم جيد ومريح وصحي، وتستيقظ في حالة جيدة. منها عدم تناول الشوكولاتة أو القهوة (الكافيين بشكل عام) بأربع ساعات على الأقل من موعد النوم، ولا تتناول عشاء دسما كي لا تزعج معدتك.

لا تذهب للنوم وأنت غاضب

قد تكون قد سمعت هذه النصيحة سابقا من جدتك، وبالفعل لا ينبغي عليك النوم وأنت تشعر بالغضب لأنك ستستيقظ بمزاج سيء وصداع فظيع، لهذا احرص على أن تتخلص من غضبك وانزعاجك قبل نومك.

تجنب الضوضاء

لا تنم في مكان به ضوضاء لأنها قد تسبب استيقاظك عدة مرات أثناء نومك وتؤثر على نبضات قلبك مما تجعله تحت توتر كبير.

اشعر براحة البال والتفاؤل

عندما تذهب لسريرك، لا تحمل أي ضغينة أو كره تجاه شخص ما بل اشعر بالحب والتفاؤل وراحة البال تجاه كل شيء. المهم أن تنام وأنت تشعر بهدوء داخلي وسلام.

 

التعليقات

زهير :
شكرا لجهدكم
لو سمحنتم هلا كتبتم موضوعا عن كيفية التخلص من فوبيا او رهاب الضوضاء...؟ لانني شخص مجبر على العيش في منطقة هي طوال الوقت كثيرة الضوضاء والجميع يسخر من الاخر وهناك الكثير من الطاقة السلبية واشعر باكتآب ولا يمكنني تغيير او استحمال شيء.....
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع