هناك العديد من الأشياء والأدوات التي نستخدمها في حياتنا اليومية دون التفكير في أنها من الممكن أن تسبب لنا عدداً من المشاكل الصحية والأمراض. لذلك وجب علينا أن نحيطك علماً بهذه الأدوات لكي تحسن استخدامها جيداً وتأخذ الحيطة والحذر في المرة المقبلة.

هذه قائمة وتتوفر على ثمانية أشياء نستعملها في حياتنا اليومية من الممكن أن تسبب لنا مشاكل صحية وأمراضاً إن لم نستخدمها بالطريقة الصحيحة:

بخاخ الحشرات

على الرغم من كون بخاخ الحشرات يفيدك كثيراً في التخلص من البعوض والذباب والحشرات المضرة التي تجول في بيتك، إلا أنه في المقابل يحتوي على مواد خطيرة وسامة تنتقل لجسمك سواء بلمسها أو شمّها.. من أخطر تلك المواد هي تلك التي ترشّ على جلد الأطفال من أجل وقايتهم من لسعات البعوض، فهي قد تسبب لهم حساسية الجلد والصدر أو حتى الربو. أيضاً وجب الذكر بأن العاملين بالمزارع والذين يتعرضون للمبيدات الحشرية بشكل دائم، غالباً ما يمرضون بأمراض الصدر والرئة والقلب وضعف الذاكرة، وقد يصل الأمر أحياناً إلى الإصابة بالسرطان.

بطاقات الائتمان

تتواجد البكتيريا على بطاقة الائتمان بسبب استعمالها وانتقالها من شخص لآخر أثناء التبادلات التجارية أو عمليات البيع والشراء. كما أن آلات الصراف الآلي تعتبر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا. ينصح بغسل اليدين وتطهيرهما بعد استخدام الصراف الآلي.

منظفات الملابس

هناك العديد من مساحيق الغسيل التي تتوفر على مادة سامة جداً من الممكن أن يمتصها جسم الإنسان فتؤدي إلى إصابته بالحساسية والتهابات جلدية شديدة، هذه المادة هي مادة الفينول. ينصح الخبراء باختيار مساحيق خالية من هذه المادة.

الميكروويف

ربما أنت مهتم فعلاً بتنظيف المكيروويف بداخل منزلك، لكن لا أعتقد بأن الجميع يهتم بنظافته بمكان العمل. لذلك فإن الجراثيم والبكتيريا تجده مكاناً ملائماً للعيش. ينصح بعدم تسخين أكلك بالمكيروويف الموجود في مكان عملك -إن لم يكن يتم تنظيفه بشكل دائم-.

جهاز التحكم عن بعد

لا أحد يفكّر حقاً في تنظيف جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفاز أو أي جهاز آخر، لأنه في الحقيقة يعتبر بيئة خصبة مناسبة لتكاثر البكتيريا تماماً كأي شيء آخر تتم ملامسته بشكل كثيف. في المرة المقبلة، حاول أن تغسل يديك بعد استخدامك لجهاز التحكم عن بعد خاصة قبل الأكل.

مزيلات العرق

من الممكن أن تنقل مزيلات العرق البكتيريا إلى جسمك مرة أخرى في حالة استخدامها دون استحمام. بالإضافة إلى أن العديد من مزيلات العرق تتوفر على مادة الألمنيوم الخطيرة التي قد تتسبب في العديد من الأمراض كالزهايمر وسرطان الثدي والبروستات. لذلك، من الأفضل استخدام مضادات عرق طبيعية غير مضرة كبديل للمزيلات الصناعية التي قد تدمر صحتك.

معقم الأيادي

قد تكون الحقيقة صادمة بعض الشيء فيما يخص معقم الأيادي، فقد تعتقد بأنها تساعدك على إبقاء يديك نظيفتين من الجراثيم، لكن في الحقيقة هي تضرّك على المدى الطويل. وجد الأطباء أن 75 في المائة من معقمات الأيادي تتوفر على مادة التريكلوسان، فبحسب إدارة الغذاء والعقاقير الأمريكية فإن هذه المادة تؤدي إلى إصابة الغدد الصماء بخلل في وظيفتها فتتسبب في عدم انتظام إفراز الهرمونات والحساسية وفي الربو والأكزيما.

وسادة النوم

تعتبر وسادة نومك بيئة ملائمة لنمو وتكاثر الجراثيم والبكتيريا عليها لذلك فإن الاهتمام بتغييرها بشكل دوري أو على الأقل تغيير غطائها يعتبر أمراً ضرورياً. في حالة إصابتك بأي مرض يتعلق بالجهاز التنفسي فتغيير الوسادة يومياً وتعريضها لأشعة الشمس يعتبر أمراً ضروري لعدم تعريض من معك بالبيت لخطر الإصابة بالعدوى.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع