إحدى أهم صفات الأشخاص المبدعين أنهم قادرون على الوصول إلى الأهداف التي يحددونها وذلك لأنهم أعتادو استراتيجية معينة و واضحة وكانوا قادرين على التكيف مع أغلب الصعوبات المعيقة لهم,فماهي هذه الأستراتيجية وكيف تستفيد منها أقصى استفادة

1.أن تكون لديك رؤية واضحة ومحددة لهدفك

حيث من شأن الهدف الحقيقي أن يكون محددا بشكل واضح وقابل للقياس ومرهون بزمن معين ,وأي هدف لا تطبق عليه هذه الصفات فهو غامض وغير واضح ويندرج تحت الخيال والأمنيات التي تطفو في الهواء, وأني لا أقول لك لاتبني القلاع في الهواء في خيالك,وإنما بعد بنائها انطلق لوضع حجر الأساس لها بالواقع من خلال تحويلها لأهداف منطقية قابلة للتحقيق بالموارد المتاحة.

2.استغل وقتك بما ينفعك

إليك اسهل طريقة لتقييم نشاطاتك إن كانت مفيدة أو ليست كذلك,اسأل نفسك هذا السؤال "هل هذا النشاط يساعدني حقا في تحقيق هدفي او يقربني خطوة نحو ذلك ..؟" إذا كان الجواب نعم فأنت تحسن استغلال وقتك وإذ كان  لا عليك حذف هذا النشاط ,حيث أن أغلب الناس لايملكون تصورا واضحا عمّا يساعدهم في تحقيق أهدافهم وهذا يضيع الكثير من وقتهم.

3.أكتب أهدافك على الورق

أثبتت الدراسات بأن هناك صلة قوية بين اليد و الدماغ ,فأنت عندما تكتب أهدافك أمامك فأنك بذلك تفعل قوانين التجاذب والتوقع بشكل مباشر وبذلك تتضاعف أمكانية نجاح هذا الهدف عشر مرات,وعندما تكتب تصبح أكثر ثقة بنفسك وأكثر اقتناعا بنجاحك.

4.كن مستعدا فأن الثمن ستدفعه كاملا ومقدما

يا صديقي لايمكنك أن تطلب من المدفأة دفئا ثم تعطيها الحطب ,فقانون الزرع والحصاد ليس للحصاد قبل الزرع ,ولتحقيق هدفك عليك أن تدفع الثمن من وقتك ومالك,فقد يتعين عليك أن تستيقظ بوقت أبكر من المعتاد أو أن تزيد من معارفك و علومك ,أو أن تلتحق بدورات تدريبية مدفوعة,ذلك يندرج تحت قانون السبب والنتيجة ,اي أنك لن تأخذ قبل أن تعطي ,ولن تنجح قبل أن تدفع الثمن.

5.أعد خطة تفصلية بالأمور الواجب القيام بها

بعض الأشخاص يملكون المال والمعرفة ويظنون بأن ذلك كافي لتحقيق النجاح,ولكنهم يفشلون لأنهم نسوا بأن بلوغ النجاح لا يتم بدون التخطيط ,وهنا يجب عليك وضع خطة بالأمور الواجب إنجازها والوقت الازم لها وبعض التفاصيل الأخرى التي تتعلق بنوع الهدف.

6.أنجز في كل يوم شيئا

حاول أن تنجز كل يوم نشاط معين يقربك نحو هدفك ,وهذا كافي بأن يجدد فيك القوة والحيوية والحماسة لأنك تشعر بنوع من التقدم والحركة وهذا المبدأ من أهم مبادئ النجاح.

7.امسح كلمة استسلام من قاموسك

عندما تشرع بتحقيق هدفك,قررمسبقا بأن لن تتخلى عنه او تتراجع مهما واجهتك الصعوبات ,وتذكر دائما بأنك ستصل لهدفك لأنك شخص مرن قادر على التكيف مع أي ظرف يواجهك,فاستعدادك واصرارك سيؤمنان لك النجاح في النهاية. يمكنك أيضا قراءة   6 صفات أثبتتها الدراسات لا تتوفر إلا في الشخصيات الناجحة

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع