نتعرض جميعًا للتوتر في مرحلة ما من حياتنا. في حين أن التوتر، قد يكون مفيدا في بعض الأحيان، حيث يساعدنا على إنجاز أهم الأشياء و التركيز ويدفعنا للتغلب على مخاوفنا، لكن علينا أن نتفق أن التعرض للتوتر لفترة طويلة من الوقت يكون له آثار سلبية بشكل كبير سواء على الصحة النفسية أو الجسدية للفرد، وهذه بعض العلامات الأكيدة على أنك تتعرض للتوتر بشكل كبير و أنك تعاني من الضغط العصبي.

01 – إنعدام قدرتك على التركيز

عندما تتعرض للضغط و التوتر لمدة طويلة، يبدأ الجسم في إفراز الكورتيزول، وحسب دراسة علمية، فإن التعرض للكورتيزول يؤدي إلى إنكماش مركز الذاكرة في الدماغ، مما يجعلك تشعر بتشتت التركيز طوال الوقت.

02 – دائما ما تشعر بالمرض

تشعر طوال الوقت وكأنك مريض وأنك مصاب بالزكام، وهذا كله يحدث نتيجة التعرض المستمر للتوتر و القلق، وذلك لأن جسدك يصير سهل التأثر بالعوامل الخارجية.

03 – تعاني مع ضبابية الذاكرة

كما سبق التطرق له في البداية، فإن التعرض للكورتيزول لفترة طويلة، يؤثر سلبا على مرز الذاكر في الدماغ، مما يجعل تنسى بشكل أكثر و تصير ذاكرتك ضبابية.

04 – الشعور بالعطش

حين تتعرض للتوتر تزداد كمية الأندرينالين في جسمك، مما يسبب في تقلب بعض الهرمونات الاخرى، مما يؤثر على مستوى السوائل في جسدك، فإذا كنت تشعر بالتور و العطش، ينصح بمحاولة الهدوء عبر التركيز على التنفس العميق، قبل شرب الماء.

05 – المعاناة مع صداع الرأس

إذا كنت تعاني من الصداع ، أو كنت تشعر بألم مفرط في مناطق الأخرى من رأسك ، فقد تكون ناتجة عن التوتر الشديد .

06 – معاناة مع آلام الظهر و الرقبة

يمكن للتوتر أن يسبب آلام في الرقبة، و الظهر، لا يتعلق الأمر فقط بالجلوس المستقيم و الصحي، فحتى التوتر له دور في تعرض الظهر للآلام.

07 – لا تستطيع الحصول على ليلة جيدة من النوم

من أهم أعراض التوتر و القلق، هي عدم القدرة على الحصول على ليلة هادئة من النوم، فالتوتر يسبب صعوبة في الخلود في النوم، بالإضافة لتقطع النوم، فتستيقض أكثر من مرة في ليلة واحدة، مما يجعلك تشعر بالتعب الدائم، نتيجة عدم حصولك على ساعات النوم الكافية

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع