بسبب انشغال المرأة بأعمال البيت والعناية بأطفالها وزوجها، قد لا تنتبه إلى بعض الأعراض التي تظهر عليها والتي تشير إلى إصابتها بمرض خطير. معرفة الأعراض التالية يساعد المرأة بشكل كبير في معرفة إذا كانت بحاجة لتدخل سريع من طرف الطبيب، فعلى سبيل المثال، 90% من السيدات اللواتي تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة بقين على قيد الحياة. نستعرض عليكم فيما يلي 7 أعراض جسدية تظهر على المرأة تشير للإصابة بمرض خطير.

خسارة الكثير من الوزن خلال مدة قصيرة

هذا الأمر ليس مدعاة للفرح بل قد يكون دليلا على الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السكري من النمط الثاني أو داء كرون أو حتى السرطان. إذا خسرت الوزن بشكل غير مبرر أي بدون اتباع نظام غذائي معين أو ممارسة الرياضة فقومي بزيارة الطبيب.

تغيرات في الثدي

من الصعب التنبه لعلامات سرطان الثدي الأولى، لأن الأوان يكون قد فات عند الشعور بالآلام ووجود العقد اللمفاوية، لهذا من الضروري التنبه لهذه الأعراض بنفسك والحذر من أي تغيرات يمكن أن تحدث في الثدي مثل ظهور احمرار على الجلد.

زيادة معدل الذهاب للحمام

لو لاحظت زيادة في معدل ذهابك للحمام قصد التبول فقد يشير ذلك على معاناة من مشكلة في البكتيريا المهبلية أو خلل هرموني أو وجود مشكلة في الكلى أو المسالك البولية. لو اقترنت كثرة الذهاب للحمام بالشعور بالعطش الشديد فقد يكون ذلك دليلا على الإصابة بالسكري.

خروج إفرازات غريبة

تشير الإفرازات الغريبة على الإصابة بنوع من العدوى أو التهاب ما ومن الضروري زيارة طبيب مختص لأن الأسباب تختلف.

ظهور شعر في مكان غير طبيعي

ظهور ونمو الشعر في أمان لا ينبغي أن ينمو بها بجسم المرأة دليل على ارتفاع نسبة هرمونات الذكورة بجسمها، ويمكن أن يتسبب ذلك في إصابتها بالعقم أو يتسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي أو مرض بطانة الرحم أو أمراض التمثيل الغذائي.

زيادة مدة الدورة الشهرية

هناك العديد من العوامل التي قد تجعل الدورة الشهرية تستمر لفترة غير اعتيادية مثل المعاناة من حالة وراثية معينة، تغير في الطقس أو الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، وقد يشير ذلك لبعض الأمراض مثل بطانة الرحم أو الإصابة بالورم العضلي الأملس الرحمي.

نزيف بعد سن اليأس

يمكن للنزيف بعد سن اليأس أن يكون مؤشرا على الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل الورم العضلي الأملس الليف أو سرطان الرحم أو التهاب عنق الرحم.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع