ليس بإمكان كل شخص أن يصبح أبا أو أما جيدا، لأن الأمر بكل بساطة يتطلب مسؤولية كبيرة تجاه الشريك وتجاه الأطفال أيضاً. يتأثر الأطفال بشكل كبير من كلماتنا، بحيث تلعب دورا في بناء شخصيتهم والتأثير على ثقتهم بأنفسهم سواء بالإيجابي أو السلب، لهذا لو كنت تمتلك طفلا فمن المهم أن تضع بعين الاعتبار بأن طفلك لا يتأثر بأفعالك فقط بل بأقوالك، لهذا احرص على أن تخبره بال7 عبارات التالية باستمرار لأنها أثبتت فاعليةً في تعزيز ثقته بنفسه.

"أنا أحبك يا ابني"

تعلم أن تخبر ابنك بأنك تحبه في جميع مراحل حياته فذلك يعني له الكثير. لا تعتقد أبدا بأن الأمر لا يهمه. اجعله يفهم معنى هذه العبارة العميق. سيعلم طفلك بفضل هذه العبارة بأنه ليس وحيدا وبأنك ستكون بجانبه دائما.

"أنا فخور بما فعلته"

عندما يبذل طفلك جهدا ما ويحقق أمرا ما، أخبره بأنك تفتخر به وبما فعله فذلك سوف يجعله قنوعا بأن كل جهد يستحق الثناء.

"أنا أثق باختياراتك"

تعزز هذه العبارة بنفس طفلك الشعور بالأمان وسوف تجعله دائما يتذكر بأنك تثق به وبأنه سيتخذ اختيارات صحيحة، وهذا ما سيجنبه القيام بأي سلوك خاطئ يسبب الإحباط لك.

"شكرا لك"

لا تتردد أبدا في شكر طفلك بل عوده على سماع هذه الكلمة دائما، لأنها ستغرس قيمة الامتنان لديه وسوف تجعله ينمو وهو يدرك بأن كل عمل جيد يستحق الشكر والتقدير والامتنان.

"قم بمساعدتي لو سمحت"

أخبر طفلك بهذه العبارة حتى تشعره بأن له فائدة ويقدم إضافة في البيئة التي يعيش بها. أشركه في بعض المهام البسيطة واعترف بجهده واشكره عليه.

"أنت مصدر سعادتي"

أخبر طفلك دائما بأنك سعيد بوجوده فذلك سيجعله سعيدا وفخورا وسوف يعزز ثقته بنفسه.

"حاول مرة أخرى"

علم طفلك بأن السقوط ليس نهاية الطريق بل شجعه دائما على المحاولة مرة أخرى، فهذه العبارة سوق تجعله شخص مثابرا وستجعله يقوم مرة أخرى كلما فشل إلى أن ينجح أخيرا.

التعليقات

Malak Silawi :
Chokran
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع