تختلف العادات الحياتية والغذائية من منطقة لأخرى، ولكننا نجد في 5 مناطق من العالم الكثير من المعمرين الذين تجاوز عمرهم المائة عام ويتمتعون بصحة عقلية وجسدية جيدة. يعود السبب في ذلك إلى اتباعهم لبعض العادات والسلوكيات التي تقلل من فرص وفاتهم وتطيل من عمرهم. فيما يلي نستعرض عليكم سبعة من تلك العادات.

لا يدخنون

هؤلاء الأشخاص لا يدخنون وهذا ما يقلل من فرص إصابتهم بالسكتات الدماغية وتقل لديهم احتمالية الإصابة بالسرطان، كما أن رئاتهم وشرايينهم التاجية تكون في صحة جيدة وتعمل بكفاءة عالية.

وزنهم صحي

يمتلك أطول الأشخاص عمرا في العالم مؤشر كتلة جسم صحي، فهذا المؤشر يخبرك إذا كنت تحمل الكثير أو القليل من الدهون أو كمية مناسبة منها، وهو يعتمد على الطول والوزن. يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم الخاصة بك انطلاقا من هذا الموقع.

يتبعون نظاما غذائيا صحيا

حسب الدراسات فإن هؤلاء الأشخاص يتبعون ناما غذائيا صحيا متوازنا ومتنوعا، غنيا بالخضر والفواكه الطازجة، الأسماك، زيت الزيتون، المكسرات، الزيوت الصحية وكميات أقل من اللحوم المصنعة والحمراء.

النشاط اليومي

هم يقومون بالأنشطة البدنية بكل يوم (بمعدل نصف ساعة على الأقل). إذا لم تكن تستطيع ذلك، فيمكنك تقسيمها لثلاث نوبات في اليوم. مثلاً، عشر دقائق من المشي صباحا وأخرى على الغداء والأخيرة بعد العشاء.

يقللون من السكر

لا يشكل تناول السكر بالنسبة لهؤلاء عادة بل يميلون لتناوله باعتدال ووعي، فالسكر المضاف مضر بالصحة ويؤدي إلى حدوث اضطرابات النوم التي تنعكس على الصحة وهم يعلمون ذلك، وبشكل عام، طعامهم لا يحتوي على سكر مضاف باستثناء المشروبات والأطعمة التي يتناولونها في أوقات الاحتفال.

عدم تناول الأكل قبل النوم

من عادات المعمرين من حول العالم أنهم لا يتناولون الأكل مباشرةً قبل النوم بل يتركون فترة زمنية بين الأمرين، كما أن معظمهم يختار تناول وجبة صغيرة على العشاء في وقت مبكر. السبب هو أن الإكثار من الطعام قبل النوم يقلل من إفراز هرمون النوم الميلاتونين مما يصيبهم بالأرق.

لا يتناولون الدقيق الأبيض

بالنسبة إليهم فإن الدقيق الأبيض لا وجود له في قائمة الطعام لديهم، ولكن هذا لا يعني بأنهم لا يتناولون الخبز بشكل نهائي، بل يأكلون الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة لأنها تحتوي على المعادن والمغذيات المفيدة التي تساعد على إفراز السيروتونين الذي يحسن المزاج، والميلاتونين الذي يساعد على النوم وكذلك الاسترخاء.

عادات أخرى

  • الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر والإجهاد العصبي.
  • الإكثار من الأطعمة النباتية الصحية مثل الخضر والفواكه.
  • تناول الكركم لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ناهيك عن فوائد العديدة والمتنوعة.
  • تناول المكسرات.
  • عدم الإفراط في الأكل.
  • امتلاك علاقات اجتماعية صحية.
  • شرب القهوة والشاي باعتدال.
  • الحصول على نوم صحي وعميق وجيد.

التعليقات

ابن اليمن :
موضوع المقالة خطأ..
فالأعمار بيد الله سبحانه ، ولكن الموضوع الصحيح لها هو عادات لو طبقتها ستعيش بصحة حتى تموت
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع