نحن نعلم بأن أجل كل شخص مُقدر، لكن هذا لا يعني بألا نأخذ بالأسباب، إذ إن هناك العديد من العادات الغذائية السيئة التي تؤثر سلبيا على صحة الجسم وتقلل من متوسط العمر المتوقع أو عادات جيدة أخرى قد تطيل من العمر. في تفاصيل هذا المقال سوف نعرض عليكم 7 عادات غذائية تقلص مستوى العمر وتعجل وفاتك.

الإكثار من المشروبات الغازية

توصلت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية الطبية بأن شرب عبوتين من الصودا والمشروبات الغازية أو أكثر كل يوم يرتبط بزيادة خطر الوفاة.

الإكثار من تناول اللحوم

اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات الحيوانية (مصدرها اللحوم المصنعة أو المنتجات الحيوانية أو اللحوم بشكل عام) يزيد من احتمالية الوفاة بسبب الإصابة بالسرطان بأربع أضعاف، بينما تكون نسبة الوفاة بسبب مرض آخر 74% مقارنة بمن يتبعون نظاما غذائيا منخفض البروتين.

شرب الخمر

شرب الخمر هو الآخر يزيد من خطر الوفاة بسبب الإصابة بمرض السرطان بنسبة 5% لمن يشربون الخمر يوميا لومدى 10 سنوات، وكذلك من يشربون كأسين يوميا لمدة 5 سنوات.

تناول الطعام كثيرا 

حسب دراسة نشرت على مجلة Circulation وأجيرت على مدى 4 سنوات ونصف فإن إعطاء الجسم استراحة من تناول الطعام يزيد من فترة بقائه على قيد الحياة. 400 شخص من الذين شاركوا في الدراسة كانوا يصومون يوما واحد على شهر ولمدة 5 سنوات على الأقل، وهذا ما ساهم في زيادة متوسط عمرهم المتوقع.

نظام غذائي يسبب السمنة

اتباع نظام غذائي يزيد من الوزن ويرتكز على الإفراط في تناول السعرات الحرارية يمكن أن يضر صحتك ويقلل متوسط عمرك المتوقع، والسبب هو ارتباط السمنة بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة مثل أمراض القلب والسكري وغيرها. حسب إحدى الدراسات فإن السمنة المفرطة تخفض متوسط العمر المتوقع للشخص ب5 إلى 20 سنة.

الافتقار للخضر والفواكه

يؤدي عدم تناول كمية كافية من الأغذية النباتية خاصة الخضر والفواكه لتقليص متوسط عمر الشخص لما لها من تأثير مباشر على طول العمر. السبب هو أنها تحتوي على الألياف والمواد المغذية التي تحمي وتقي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ناهيك عن احتوائها على مضادات الاكسدة.

الإكثار من الصوديوم

من أبرز الأسباب التي تؤدي لقصر العمر هو الإكثار من تناول الصوديوم أو الملح، والسبب هو ارتباطه بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. حسب منظمة لصحة العالمية، لا ينبغي أن تزيد كمية الصوديوم المتناولة يوميا بالنسبة للبالغين عن 5 جرام.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع