يعتبر البنكرياس عضوا أساسيا في الجسم بحيث يعتبر غدة قنوية تفرج عصارة هاضمة وكغدة صماء تنظم مستوى السكر في الدم، لهذا من الضروري الحفاظ على صحته وسلامته عبر تناول الأغذية المفيدة له. فيما يلي نستعرض عليكم 7 أغذية مفيدة لصحة البنكرياس، احرص على تناولها باستمرار.

البطاطس الحلوة، حيث توصلات الأبحاث إلى أنها تقلل الإصابة بالأمراض التي تصيب البنكرياس بنسبة 50%، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة القوية مثل بيتا كاروتين وتعتبر مصدا جيدا لفيتامين أ والمعادن.

تناول الثوم على الريق في الصباح مع العسل يعزز صحة البنكرياس وكذلك يقوي الجهاز المناعي، حيث إن الثوم يعد من أكثر الأغذية المفيدة لأن تأثيرها يضاهي تأثير المضادات الحيوية.

قم بإضافة السبانخ لأطباق السلطة لأنها تعتبر جد مفيدة لصحة البنكرياس. احرص على إضافة الثوم والبصل في الطبق لفوائدها أيضاً.

الكركم هو واحد من التوابل السحرية التي تمتلك فوائدا لا تعد ولا تحصى بما في ذلك مجموعة من التأثيرات المفيدة لصحة البنكرياس، حيث يعتبر غنيا بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

الاوريجانو أو كما يطلق عليه المرو أو حبق الشيوخ بالعربية، هو الآخر مفيد جدا لصحة البنكرياس حسب العديد من الأبحاث، حيث يحتوي على مواد شديدة الفعالية في التطهير ومضادة للسموم والتشنج وكذلك مسكنة للآلام وتساعد على الهضم وتساعد في خفض ضغط الدم.

يمتلك البروكلي مكانة خاصة في قائمة الأطعمة المفيدة بسبب قيمته الغذائية العالية واحتوائه على سعرات حرارية قليلة. يتميز البروكلي بخصائصه التي تحمي البنكرياس من الإصابة بالأمراض، ناهيك عن العديد من الفوائد الأخرى مثل تقليل الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة وغيرها، لهذا لا تتردد في تناوله بانتظام.

يعتبر العنب الأحمر من الأطعمة ذات الفوائد الصحية المميزة والقيمة الغذائية العالية، حيث يلعب دورا كبيرا في الوقاية من السرطان وأمراض القلب وضغط الدم بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، والتي أيضا تقلل الالتهابات التي يمكن أن تصيب البنكرياس. احرص على تناول العنب الأحمر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

نصائح إضافية:

  • من أجل الحفاظ على صحة البنكرياس، ابتعد عن الأطعمة المصنعة والكحول والكربوهيدرات المكررة.
  • تناول الدهون الصحية غير المشبعة كالتي توجد في المكسرات وزيت الزيتون والأسماك الزيتية والأفوكادو.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع