عندما يفكر شخص ما في زيادة تركيزه فإن أول ما يخطر بباله هو شرب فنجان قهوة أو عدة أكواب من الشاي كونها تحتوي على منبه الكافيين، لكن على الرغم من ذلك، قد لا يكون ذلك كافياً بل قد يستمر في الشعور بالتشتت وعدم القدرة على التركيز. في الواقع، هناك استراتيجيات أخرى مدعومة علميا يمكن أن تزيد من التركيز والنشاط وترفع من الإنتاجية في العمل بعيدا عن شرب القهوة، سوف نستعرض عليكم سبعة منها في التفاصيل.

الشرود أحيانا

التركيز الكامل يستنزف طاقة عقلك، والتركيز على أمر واحد يدفع العقل لمقاومة التركيز على أمور أخرى مما يتسبب في إرهاقه وهذا ما يؤدي لنقص الإنتاجية، لهذا يكون من المفيد السماح أحيانا للعقل بالشرود. حسب علم النفس، شرود الذهن المتعمد يجعل العقل نشيطا.

الراحة

العمل لفترة طويلة دون استراحة لا يؤدي لزيادة الإنتاجية وللحصول على نتائج مثمرة كما يعتقد الكثيرون، بل إن العقل يحتاج للاستراحة من فترة لأخرى لكي يحافظ على تركيزه وأدائه ونشاطه. حسب الدراسات، لا يستطيع الناس التركيز لمدة تفوق الساعة ونصف دون الحصول على استراحة ربع ساعة.

ترتيب المكتب

قد يكون السبب في تشتيت تركيز العقل هو الفوضى التي تعم المكان والمكتب، حيث تخلق مصدرا إضافاي للإلهاء مما تقلل على قدرة الذهن على تحليل المعلومات.

عدم الاستعجال

أحيانا يضغط البعض على أنفسهم ويقومون بالإسراع والاستعجال في أداء مهامهم من أجل توفير بعض الوقت، بينما الواقع أن هذا السلوك يشتت تركيزهم ويجعلهم غير قادرين على الحفاظ على التركيز، ويتسبب في ارتكابهم للأخطاء، وذلك الوقت الذي أرادوا توفيره سوف يقضونه في تصحيحها. في المقابل، التأني في أداء المهام يخفف مشاعر القلق ويرفع من الفكر الإبداعي.

الحصول على نوم كافي

الحرمان من النوم وعدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم يسبب تشتت الذهن، وشرب العديد من أكواب القهوة أو الشاي لا يصلح هذا الأمر ولا يزيد من التركيز. من الضروري الحصول على قسط كاف من النوم (8 ساعات يوميا).

تدريب الذهن

حسب الخبراء فإن ممارسة الأنشطة لتدريب الذهن مثل الألعاب الفكرية كالكلمات المتقاطعة والألعاب المعززة للإدراك تحسن مستوى التركيز لدى الشخص. أيضاً ممارسة التأمل واليقظة تدرب الذهن على الحفاظ على التركيز وتقوي الذاكرة.

ممارسة التمارين الروتينية

الممارسات الجسدية تؤثر مباشرة على ما تشعر به عقليا. ممارسة بعض التمارين الروتينية مثل المشي أو اليوغا تؤثر على وظائف الدماغ وتحسنها.

التعليقات

مجهولة الهوية :
مفيد جدااا شكرا لكم
رد
BlackKX 999 :
👌👍🏻
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع