الكاريزما هي كلمة تعود لأصول يونانية مشتقة من كلمة Charis التي تعني نعمة، وكاريزما في اللغة الإنجليزية تعني المغناطيسية الشخصية. الكاريزما هي قوة جاذبية شخصية يمتلكها البعض بشكل فطري وآخرون يكتسبونها، حيث تمكنهم على لفت انتباه الآخرين والتأثير عليهم ونيل إعجابهم وسحرهم، وهناك العديد من الصفات والعلامات التي تحدد الشخصية الكاريزمية. سمات وصفات الشخصية الكاريزمية غير معقدة كما يعتقد البعض، بل يمكن اكتسابها أيضاً. فيما يلي 7 علامات لو وجدت بك فإنها تعني بأنك تمتلك شخصية كاريزمية.

حسن الاستماع للآخر

ترتبط الشخصية الكاريزمية بالابتعاد عن الأضواء والاكتفاء بالاستماع الجيد للآخر. ما يميز الشخص الذي يمتلك كاريزما هو أنه يستمع باهتمام لما يقوله الآخر، ويظهر ذلك جليا على لغة جسده وطريقة تفاعله مع المتحدِث.

الاهتمام بالآخر ومتابعة أخباره

الفرق بين الشخصية العادية والكاريزمية هو أن الأخيرة تهتم لما يقوله الآخر وتحاول فهم ما يقوله وما يريد إيصاله إليها، لهذا تجدها تطرح الأسئلة وتتابع التفاصيل.

نبرة صوت مؤثرة

من مميزات الشخصية الكاريزمية أن نبرة صوتها مرتفعة باعتدال ومسموعة من طرف الجميع دون الصراخ أو التسبب في الإزعاج. أيضا لا يقاطع أصحاب الكاريزما الآخرون عن حديثهم إلا عندما تكون لديهم نقطة جد مهمة، حيث يقومون بطرحها بشكل إيجابي كي لا ينفر الآخرون منهم.

التحكم في رد الفعل

يتميز أصحاب الشخصية الكاريزمية بأنهم يظهرون مشاعرهم بكل وضوح للآخرين، فعندما يكونون سعيدين تجدهم مبتسمين كالطفل الصغير، وعندما يكونون غاضبين فإنهم يعبسون بشدة. أيضاً، يجيد هؤلاء التحكم في مشاعرهم وردود أفعالهم.

الحفاظ على التواصل البصري

يدرك صاحب الشخصية الكاريزمية أهمية التواصل البصري، لهذا يحافظ عليه بكل راحة دون إثارة الريبة أو الخوف في نفس الآخر.

قراءة مشاعر الآخرين

من سمات الشخصية الكاريزمية أنها تمتلك القدرة على قراءة مشاعر الآخرين وما هم بصدد قوله وتوقع ردود أفعالهم، فالشخص الذي يمتلك كاريزما عالية يستطيع قراءة ما بين السطور ورصد الإشارات البسيطة.

التبسيط والقدرة على التأثير والإقناع

آخر صفة نستعرضها عليكم هي ابتعاد الشخصية الكاريزمية عن التعقيد واللجوء للتبسيط، وهذا ما يساعدهم على إقناع الآخرين والتأثير عليهم أكثر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع