يعتقد البعض بأن معنى أن تكون قوياً يعني ان تكون قادرا على القيام بكل شيء وهذا خطأ، فالأشخاص الذين يتمتعون بقدرات عقلية تميزهم عن غيرهم وتجعلهم ناجحين، يتميزون بأنهم يركزون على الجوهر ويتفادون تضييع وقتهم في الكثير من الأمور التي يمكن أن تشتت تركيزهم وتبعدهم عن تحقيق الأهداف، فهم على سبيل المثال يرون بأنهم ليسوا مجبرون على إرضاء الجميع. في تفاصيل هذا المقال، نستعرض عليكم 7 أمور لا يضيع أصحاب العقول القوية فيها أوقاتهم.

القلق بشأن آراء الآخرين

ما يميز أصحاب العقول القوية أنهم لا يقلقون بشأن رأي الآخرين حولهم ولا يكترثون للأحكام التي يطلقونها عليهم سواء فيما يتعلق بطريقة لبسهم أو تربية أطفالهم أو حتى تصرفاتهم وعملهم.

أيضاً، لا يعتبرون أن إسعاد الآخرين واجب عليهم أو أولوية، فهم يركزون على تحقيق أهدافهم والوصول إليه مهما اعتقد الآخرون عنهم.

النقد الذاتي القاسي

يتعاطف أصحاب القدرات العقلية القوية مع ذواتهم عندما يرتكبون خطأ ما بدلا من لوم الذات والنقد الذاتي القاسي، فهذا الأمر يساعدهم على التعافي وتحقيق نتائج أفضل.

الاستياء، الندم والحزن على الماضي

الفرق بين الأشخاص العاديين وأصحاب العقول القوية أن هؤلاء الأخيرين لا يتحسرون على ما فاتهم ولا يشعرون بالندم أو الحزن أو الاستياء، فهم لا يضيعون وقتهم في الوقوف على الأطلال والتمني.

كثرة التفكير

لا يدخل الذين يمتلكون عقلا قويا في دائرة مفرغة من التفكير المفرط فيه والتحليل، لأنهم يعلمون بأن خياراتهم وتصرفاتهم ليست مثالية بل يمكن أن يحدث خطأ ما، لهذا فهم يقيمونها باستمرار ويتخذون الإجراءات اللازمة لتفادي الأسوأ.

الشفقة على أنفسهم

لا يضيع الأقوياء عقليا وقتهم في الشعور بالأسف والحزن والشفقة على أنفسهم بل بدلا من ذلك، فإنهم يقضون على المشاعر السلبي عبر طلب المساعدة من شخص مقرب لهم أو الخروج في نزهة. هم لا يخافون من الشعور بالحزن لكنهم يرفضون العجز.

كثرة الشكوى عن النفس

الأشخاص الأقوياء عقليا لا يتوجهون للأشخاص الذين لا يستطيعون مساعدتهم ويشكون لهم عن أنفسهم ويعبروا عن مخاوفهم، بل يختارون من يستطيعون إصلاح الوضع، لهذا فهم لا يضيعون الوقت مع أشخاص لا يمتلكون القدرة على مساعدتهم لحل الأزمة أو المشكلة التي يعانون منها.

التذمر واستعادة الذكريات الألمية

يملك الأشخاص أصحاب العقول القوية قدرة على التحكم في عواطفهم، لهذا فهم لا يجترون الذكريات الأليمة ويعيشونها من جديد، ولا يضيعون وقتهم في التذمر لأنهم يعلمون بأن ذلك يشتت تركيزهم عن تحقيق الأهداف والنجاح.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع