علاقة الصداقة هي من أجمل العلاقات الإنسانية وأسماها، لهذا من الضروري على الشخص أن يتعلم كيفية الحفاظ عليها وتمتينها وتطويرها للأحسن بعيدًا عن المصالح والاستغلال والماديات. أصبح من النادر في الوقت الحالي العثور على صديق حقيقي لأن بات هناك الكثير من الأشخاص الذين يستغلون مفهوم الصداقة لمصالحهم الشخصية. فيما يلي نستعرض عليك بعض الأسرار التي لو طبقتها فإنك ستحافظ على صديقك إلى الأبد بعيدا عن المصالح والماديات.

السر 1

أول ما ينبغي عليك فعله هو معرفة طبيعة صديقك حتى تتعامل معه على أساسها وإلا فإنه سيمل منك ولن يشعر بالارتياح معك. أيضاً من المهم على كلا الطرفين معرفة أن لكل شخص طباعه ولا ينبغي أن يفرض على الآخر طباعه ويُسير العلاقة على أساسها. من أجل الحفاظ على الصداقة من الانهيار يجب أن يتعامل الشخص مع صديقه على أساس طباعه.

السر 2

العفوية أمر ضروري في علاقات الصداقة الناجحة ويجب الابتعاد عن التصنع لأنه مهما أخفيت حقيقتك عن صديقك فإنه سيأتي يوم وسيصدم بوجهك الآخر وسيفاجئ بأن أمامه إنسان آخر لا يعرفه وهذا ما سيؤدي لتدمير الصداقة. يجب أن تعامل صديقك بكل أريحية وصراحة وأن يكون على طبيعته معه. يجب أن تعامله بدون حرج ولا تجامله وتتصرف معه ببساطة وتلقائية سواء في الأفعال أو الأقوال فهذا الأمر يقوي العلاقة.

السر 3

الصداقة ليست بالقول فقط بل بالفعل أيضاً. كُن صديقا حقيقا وكن متواجدا عندما يحتاج إليك صديقك ولا تتخلى عنه إلا لأمر قاهر. مد يد المساعدة والعون له عندما يحتاج إليه وأشعره بأنك لن تتخلى عنه وبأنه ليس وحده. لا تخيب أمله عندما يعتمد عليك وتذكر بأنك كما تدين تدان. كن أول شخص يفكر فيه صديقك عندما يقع في مشكلة ما أو يكون بحاجة لمساعدة، وإن فعلت ذلك فاعلم بأنه هو أيضا سيكون متواجدا عندما تحتاج إليه.

السر 4

لا تقف ضد صديقك بل كن أول داعم له خاصة عندما يقف الجميع ضده. افرح لفرحه واحزن لحزنه. عندما يحقق إنجازا ما احتفل معه وإن لم يكن إنجازه بالمستوى المطلوب، قف معه ولا تتخلى عنه، بل اجلس معه من أجل تحديد النقاط التي تحتاج للتطوير والتعديل. هذا الأمر سيحفز صديقك وسيجعله يدرك بأنك صديق حقيقي بالفعل.

السر 5

أشهر مقولة تقال عن الأصدقاء هي "الصديق وقت الضيق" وبالفعل إن لم تكن كذلك فأنت لست صديقا حقيقيا. لو كنت تريد الحفاظ على صداقتك فكن متواجدا بجوار صديقك عندما يمر بأوقات الضيق. بادر لمساعدته دون أن يطلب منك ذلك وأعلن تواجدك بنفسك. قد يمر صديقك بضائقة وقد يخجل من أن يطلب منك المساعدة، في هذه الحالة بادر أنت بنفسك لمساعدته حتى تمر الضائقة على خير.

السر 6

لو كنت تريد أن تدوم صداقتك فعليك ألا تكون شخصا سلبيا، وعليك التخلي عن أي تصرفات أو عادات سلبية وسيئة تقوم بها لأن صديقك لن يرضى بصحبة صديق يقوم بعادات وتصرفات سيئة من شأنها أن تؤثر عليه. صديقك يريد صديقا جيدا، صديقا إيجابيا، صديقاً يدلع على الخير وينصحه دائما.. وفي نفس الوقت، لو رأيت صديقك يتبع بعض العادات الخاطئة فقم بنصحه بل اقسي عليه إن تطلب الأمر حتى يبتعد ويتوقف عن فعلها. من المهم جدا أن تكون صداقتك صالحة حتى تستمر أما أصدقاء السوء فإنهم بمجرد أن تنتهي مصلحتهم من بعضهم البعض تجدهم قد افترقوا.

السر 7

لو كنت تريد فعلا أن تحافظ على صداقتك فابتعد قدر الإمكان عن الأمور المالية لأن دخولها بين الأشخاص يمكن أن تؤدي لحدوث مشاكل أو خلافات أو سوء فهم يؤدي في نهاية المطاف لخسارة الصديق.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع