الإدمان هو سلوك مرضي مزمن يجعل الشخص يرغب بشدة في القيام بفعل معين أو تعاطي مادة ما رغم درايته بأضرارها الجانبية، فذلك يشعره بالارتياح والاسترخاء، كما أنه يعجز عن التوقف عن القيام بذلك. الإدمان يختلف عن التعود، والإدمان لا يشمل التدخين والمخدرات فقط بل هناك العديد من الأنواع بما فيها الإدمان على استخدام الإنترنت والإدمان على السكر والقهوة والعلاقات العاطفية وغيرها الكثير. لن نتحدث في هذا المقال عن أنواع الإدمان وإنما عن بعض الطرق والخطوات التي تساعده على التخلص منه. نستعرض عليكم فيما يلي 7 خطوات يرى علماء النفس بأنها تساعد الشخص على التخلص من أي نوع من الإدمان.

البحث عن سبب الإدمان

أول ما ينبغي عليك معرفته هو السبب الذي يدفعك للإدمان والقيام بتلك العادة. لو لم تعرف السبب اسأل نفسك إذا كنت تفعل ذلك كرد فعل يخفف عنك الشعور بالتوتر والقلق.

معرفة السبب في غاية الأهمية وهو خطة أساسية للتخلص من هذا الإدمان. اعترف لنفسك بإدمانك ولا تنكر ذلك، واسأل نفسك عن الخدمات التي تقدمها لك هذه العادة السيئة. مثلا، لو كنت تدمن على تدخين الحشيش فأخبر نفسك بأنك بالفعل مدمن على الحشيش لأنه يخلصك من الحزن والقلق ولكنه في نفس الوقت يدمر حياتك ويشلها ويجب عليك التخلص منه.

التفكير العقلاني

لا بد من أن تفكر بكل عقلانية ومنطقية في الآثار السلبية للمادة التي تدمن عليها على صحتك، وكيف أنها ستدمر حياتك لو استمررت في ممارستها. ابحث عن حلول بديلة أقل ضررا عليك بدلا من العادة أو المادة التي تدمن عليها.

نعلم أن الأمر يبدو لك شبه مستحيل لكنه أيضا ممكن مهما كان صعباً. شارك أصدقائك وأقاربك الأمر حتى يساعدوك على التفكير بشكل منطقي وعقلاني.

اللجوء للبديل

من الطرق التي تساعدك على التخلص من عادتك السلبية أو إدمانك هو البحث عن بديل والاستعانة به، ولكن يجب أن يكون البديل غير ضار بل مفيدا ويردم الفجوة التي تتكون في قلبك بعد التوقف عن الإدمان.

احرص على أن تكون عادتك الجديدة ممتعة لدرجة ألا تجعلك تفكر في العودة لعادتك القديمة.

تحديد منطقة الخطر والضُعف

قم بتحديد منطقة الخطر أي الوقت الذي تضعف به وتميل لممارسة إدمانك. بعد ذلك قم بإشغال نفسك في ذلك الوقت بالقيام بأمر آخر بديل. مثلا لو كنت تميل للتدخين خلال استراحة الظهر، فيمكنك استغلال ذلك في مشاهدة فيديوهات مسلية على الإنترنت أو التواصل مع شخص ما.

تغيير أسلوب الحياة

لن تستطيع النجاح في التخلص من الإدمان دون تغيير أسلوب الحياة. على سبيل المثال، لو كنت مدمنا على التدخين، لا تحمل المال الكافي معك لشراء السجائر، ولا تكثر من الذهاب للمقاهي وتجنبها قدر الإمكان ولا تتمشى أو تجلس مع شخص يدخن. لو كنت مدمنا على الحاسوب فاحرص على قضاء معظم وقتك خارج البيت.

إيجاد من يساندك

كن جادا في رحلة التخلص من الإدمان وكن على قدر مسؤوليتك، وجِد من يساندك ويصفعك بالحقيقة عندما تحاول الكذب على نفسك في لحظات الضعف، سواء أصدقائك أو أهلك، لكنهم في نفس الوقت سيقدمون لك الدعم المعنوي ويحفزونك عندما تعاني وتواجه صعوبة في رحلتك.

نظام المكافآت

قم بتطبيق نظام المكافآت، أي أنك كلما مضيت قدما في رحلة الإقلاع عن الإدمان كلما كافأت نفسك بأمر ما تريده فذلك سيشعرك بالسعادة والرضا عن النفس والرغبة في المواصلة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع