مقارنة بباقي الفصول، يقضي المرء وقتاً أطول وهو جالس في البيت أثناء فصل الشتاء، كما يتميز هذا الأخير بطول ليله وشدة برودته، كل هذه العوامل تشجع على تناول المزيد من الأطعمة الدسمة والمشروبات الساخنة والحلويات التي تتسبب في تخزين الدهون في منطقة البطن والصدر بالنسبة للرجل، ومنطقة البطن والأرداف بالنسبة للمرأة. لهذا نقدم لكم في هذا الموضوع بعض الطرق التي تساعدك على تخفيف الوزن في فصل الشتاء:

– جسم الإنسان بحاجة دائمة للدهون لأنها يستخدمها في الدفء وفي القيام بالعمليات الحيوية وفي حرق الطاقة، لهذا يمكنك تناول أطعمة تتوفر على دهون طبيعية مثل الزيتون والسلمون واللوز والجوز، حيث أنها تحسن مزاج الشخص ولا تسبب أي زيادة في الوزن بل على العكس فهي تساعده في إنقاص الوزن.

– أحياناً ترغب نفس الإنسان في تناول شيء حلو، لذا عند شعورك بهذا لا تتناول حلوى مليئة بالسعرات الحرارية بل تناول إحدى الفواكه المتوفرة في تلك الفترة من السنة، حيث يمكنك تناول بعض الأطعمة الصحية التي توفر لك حاجياتك من السكريات مثل البطاطا الحلوة المشوية، أو اليقطين.

– لا تقم بتناول الأكل الدسم قبل ذهابك للنوم بأربع ساعات لأن طبيعة فصل الشتاء (النهار القصير والبرد القارس) يجعلان الإنسان ينام لفترات طويلة مما يجعله يحتفظ بالطاقة بداخل جسمه.

– يحبذ تناول الأكل المشوي في فصل الشتاء نظرا لفوائده الصحية فهو يحتوي على كمية قليلة من الدهون وسعرات حرارية أقل، ويغني عن استعمال الزبدة والسمن.

– أكثر من شرب الفواكه الخالية من المنكهات الصناعية كعصير الليمون، عصير الكلمنتينا، عصير الكيوي، الكمثرى..

– الخضار القلبية تعتبر خيارا جيداً في فصل الشتاء لأنها تمنح الجسم الدفء، مثل البروكلي، القرنبيط، الملفوف والكرفس.

– وجبة الفطور مهمة ويجب أن تكون غنية وتحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات لأنها ترفع نسبة السيروتونين في جسمك مما يمنحك شعوراً بالسعادة ويقلل الاكتئاب. ولا بد أن تتوفر وجبة الفطور على زبدة الفول السوداني أو الشوفان مع اللوز.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع