التدخين من العادات السيئة التي يجد البعض صعوبة في الإقلاع عنها فيحتاج لبعض من المجهود والصبر والدعم من أجل التخلص منها نهائيا، التدخين ليس له أي فوائد سوى أنه يضر بصحتك وصحة المحيطين بك 
للتخلص من تلك العادة سيئة بشكل نهائي هناك 7 خطوات يجب إتباعها : 

1. اذا كنت تدخن السجائر مع القهوة أو بعد تناول الطعام يجب تجنب هذه المثيرات المرتبطة بالتدخين، لأن أكثر ما يزيد الأمر صعوبة هو العادة الأخرى المرتبطة به لهذا حاول إدراك هذه الملحوظة مع وضع بدائل مثل تناول أمر آخر تحبه مع القهوة، أو شرب مشروب صحي بعد تناول الطعام حتى لا تكون تلك الأوقات الأكثر صعوبة بالنسبة لك عند الإقلاع عن التدخين.

2. كلما شعرت برغبة قوية بالتدخين أخبر نفسك أنك ستفعل ذلك  ولكن بعد الانتظار 10 دقائق، سيعتاد العقل على التحكم في قدرتك على تدخين التبغ وليس التبغ هو ما يتحكم بك ومع الوقت سوف يقل شغفك أو الرغبة تدريجياً و ربما تلك الحالة النادرة التي يعتبر فيها التسويف أمراً مُحبباً. 

3. كلما اشتهيت تدخين السجائر تناول أشياء قابلة للمضغ مثل العلكة، يعمل ذلك على الإلهاء وخداع العقل بأنك تتناول شيئاً مألوفاً وخاصة في الفترات الأولى  أثناء رحلتك في الإقلاع عن التدخين.

4. تجنب الاعتقاد أنه يمكنك التوقف عن التدخين بتناول سيجارة واحدة فقط فينتهي بك إلى العودة إلى نقطة الصفر مرة أخرى فالأمر لا يقتصر على سيجارة واحدة.

5. قم بممارسة نشاطاً بدنياً بسيطاً مثل الجري، صعود ونزول الدرج عدة مرات، المشي لتصرف ذهنك عن الرغبة الدائمة في التدخين فيمكن أن يساعد النشاط البدني في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ وتقليل حدته.

6. قم بممارسة تمارين التأمل والاسترخاء فهي من التمرينات المميزة للتخفيف عنك مثل تمارين التنفس العميق واسترخاء العضلات واليوغا والتخيل والتدليك أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة للتخلص من التوتر بدلاً من الوقوع في فخ التدخين.

7. في أوقات الحاجة الشديدة للتدخين ذكر نفسك بالمزايا دائما مثل الشعور بتحسن الحصول على صحة أفضل إعفاء أحبائك من التدخين السلبي توفير المال وغيرها واكتبها أو قلها بصوت عال واتركها دائماً صوب عينيك.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع