تعتبر مشكلة رائحة الفم الكريهة من أكثر المشاكل التي تسبب لأصحابها الازعاج والقلق والاحراج عند تعاملهم مع الآخرين، وتزداد لدى البعض بشكل ملحوظ خلال شهر رمضان بسبب الصيام وجفاف الفم، فاللعاب يحافظ على ترطيب الفم ويحافظ على بكتيريا الفم في مستوى يمكن التحكم به ولا يسمح لها بالتراكم حتى لا تؤدي لانبعاث الرائحة الكريهة من الفم. هنالك أسباب أخرى يمكن أن تؤدي لرائحة الفم الكريهة منها التدخين وعدم الاعتناء بنظافم الأسنان والفم وتناول الأطعمة ذات الروائح النفاذة والمعاناة من بعض الأمراض الجسدية. من أجل التخلص من رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان نقدم لكم بعض النصائح والحلول في التفاصيل.

شرب كمية كافية من الماء

احرص على شرب كمية كافية من الماء خلال شهر رمضان لتعويض السوائل المفقودة خلال فترة الصيام ولتقليل جفاف الفم قدر الإمكان (اشرب ما لا يقل عن لترين ونصف).

لا تشرب القهوة والشاي على السحور

خلال وجبة السحور، لا تتناول الأطعمة التي تمتلك رائحة القوية مثل الثوم والبصل وفي حال تناولها ينصح بتناول الخضر الصلبة أو الفواكه لتطهير الفم. أيضا ينصح بتجنب شرب القهوة والشاي على السحور أو الإكثار من الملح حتى لا يؤدي لجفاف الفم وبالتالي زيادة رائحة الفم.

لا تهمل نظافة فمك

لا تهمل تنظيف فمك مرتين على الأقل في اليوم خلال شهر رمضان مع الحرص على عدم دخول أي شيء إلى جوفك حتى لا يفسد صيامك. استخدم معجونا يحتوي على الفلورايد وقم بتغيير الفرشاة مرة كل ثلاثة أشهر. بعد السحور، استخدم خيط الأسنان لتنظيف الفراغات الضيقة بين الأسنان والتي تظل بقايا الطعام عالقة بها حيث يمكن أن تكون السبب وراء رائحة الفم الكريهة.

غسول الفم

قم باستخدام غسول الفم لمنع تسوس الأسنان ولقتل البكتيريا التي تؤدي لانبعاث الرائحة الكريهة من الفم.

الزبادي

حسب الأبحاث فإن تناول الزبادي له قدرة كبيرة على مكافحة البكتيريا الضارة وتقليل رائحة الفم الكريهة بشكل ملحوظ لهذا لا تتردد في تناوله.

شرب الشاي الأخضر

يمتلك الشاي الأخضر خصائصا مطهرة ومزيلة للروائح الكريهة وبالتالي يمكن شربه للتقليل من الرائحة الكريهة التي تنبعث من الفم.

الأعشاب الطازجة

هنالك مجموعة من الأعشاب الطازجة التي تمتلك روائح لطيفة والتي يمكن تناولها، مثلا الريحان والكزبرة والنعناع والبقدونس.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع