لم يخطئ الحكيم حين قال “الشيء إذا زاد عن حده إنقلب إلى ضده”، جميعنا نعرف أن أكل كيس من الكوكيز، وأنت جالس ممدد في البيت طوال الوقت، أمر سيء للصحة، لكن الخبراء يقولون القيام بنفس السلوك مع أطعمة مغذية بشكل أكبر، يشكل خطرا أكبر أيضا،

هذه القائمة التالية لا تعني أنك يجب إلغاء هذه الأطعمة من حميتك الغذائية، لكن يجب التعقل في تناولها، وتجنب تناول تناولها بإفراط

هذه هي قائمة 6 أطعمة صحية ستشكل خطرا على صحتك اذا أكثرت في تناولها

1) البرتقال و الطماطم

f845456c43

يجب توخي الحذر في عدم الإكثار من هذه الفواكه الحمضية ، تقول الدكتورة “جينا سام” إن تناول الأحماض بشكل كثير يسبب ارتجاع معدي مريئي، على المدى الطويل، وقد يسبب  متلازمة باريت، وهو من العوامل المسرطنة، تقترح سام، عدم تجاوز وجبتين من البرتقال أو الطماطم يوميا، على شكل سلطة مثلا.

2) معلبات التونة

506b1978fb04d60a470013b7._w.1500_s.fit_

من الأطعمة اللذيذة و المغذية بشكل كبير خصوصا تناولها مع السلطة، أو الأكلات الخفيفة، تناول الكثير منها قد يسبب إرتفاعا في مستوى الزئبق في جسدك، كون أن مستوى الزئبق في سمك التونة أعلى منه من باقي الأسماك الأخرى، إرتفاع مستويات الزئبق في الجسد، يؤدي إلى مشاكل في البصر، و أيضا السمع، وضعف العضلات، تأكد من أنك لا تستهلك أكثر من 3-5 علب التونة في الأسبوع، وتنصح الدكتورة جين سام، بمحاولة إستبدال سمك التونة بأسماك تحوي نسبة أقل من الزئبق مثل سمك السلمون والروبيان.

2) الماء

866456

في حين أن الماء هو المفتاح لصحة جيدة، فإن الإفراط في شرب الماء يمكن أن تؤدي إلى تسمم الماء، هي حالة اضطراب في عمل المخ قد تؤدي إلى الوفاة، وتحدث عندما يختل توازن إلكتروليتات الجسم عن الحدود الطبيعية بواسطة الاستهلاك المفرط للماء.

هذه المشكل لا تحدث سوى عند الناس الذين يجبرون أنفسهم على شرب الكثير من المياه، وللتأكد راقب لون البول دائما إذا كان يميل بشكل مستمر إلى الشفافية يجب التقليل من نسب الماء التي تشربها

3) الصويا

صويا

يعرف أن الصويا تساهم في السيطرة على مستويات الكلسترول، و ضغط الدم، حين يتم إستهلاكها بشكل منظم و طبيعي، لكن هو ايضا يمنع إمتصاص الحديد، لهذا فإن تناول الصويا بإفراط، يسبب فقر الدم الناجم عن عوز الحديد، بالإضافة لكون فول الصويا، يحتوي على مركبات شبيهة “بالأستروجين”، فإن فرط إستهلاكها، على المدى الطويل يسبب، فرط تنسج بطانة الرحم، والذي ينتج عن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين.

4) السبانخ

spanich-736x600

كلنا عرفنا أن السبناخ صحية بعد ان شاهدنا “باباي” يتحول لبطل خارق بعد تناولها، السبانخ مصدر جيد للبروتينات، الألياف، و العديد من الفيتامينات المختلفة، و المعادن، وتحتوي السبانخ ايضا على كميات كبيرة من “اللوتين” تم العثور على اللوتين متمركزا في بقعة الشبكية، وهي منطقة صغيرة من الشبكية المسؤولة عن الرؤية المركزية. فرضية للتركيز الطبيعي هو أن اللوتين يساعد على إبقاء العينين في مأمن من الاكسدة والفوتونات ذات الطاقة العالية للضوء الأزرق. وقد أظهرت الدراسات البحثية المختلفة أنه توجد علاقة مباشرة بين تناول اللوتين وفعل التصبغ في العين.

تحتوي السبانخ أيضا على كميات كبيرة من “أكسالات” بالإضافة لكونها مفيدة، إلا أنها قد تؤدي إلى تكون أحجار في الكلي،

 

5) الجوز البرازيلي

e8c4042b13505436

بغض النظر عن القيمة الغذائية، فإن الجوز البرازيلي غني “بالسيلينيوم“، والذي يمكن أن يكون ساما في حا تراكم بشكل كبير، ويمكن أن يسبب تساقط الشعر، تقصف أو فقدان الأضافر،التهاب الجلد، تشوهات عصبية، وفي الحالات المتطرفة يسبب الموت، ينصح المختصين بعدم تجاوز عشر حبات في اليوم.

6) البروتين الحيواني الهزيل

protein_2842459b

الإعتماد على الدجاج، البيض، و بعض اللحوم، ذات بروتين حيواني هزيل، كمصدر أساسي للبروتين اليومي، يحفز إنتاج “C-الببتيد”، الذي يشبه الانسولين عامل النمو “IGF-I”، والذي يؤدي إلى إرتفاع نسبة الإصابة بالسرطان بالأخص سرطان الثدي.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع