يلاحظ الكثير من الأشخاص أثناء محاولتهم التخلص من الوزن أن وزنهم ثابت ولا ينقص أبداً، وذلك يعود غالبا لاحتباس الماء في الجسم، حيث تتسرب السوائل بشكل منتظم للأنسجة من الدم، ولا يمكن إزالتها منه مما يؤدي للاحتباس. هناك العديد من الخطوات والإرشادات التي يمكن للشخص اتباعها قصد التخلص من الوزن واحتباس الماء في الجسم وهي كالتالي.

شرب الكثير من الماء

يساعد شرب الكثير من الماء وبشكل منتظم في طرد المياه الزائدة في الجسم وتحسين وظائف الجسم، حيث ينصح بشرب 5 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، فنقص الماء في الجسم يؤثر سلبيا على عمل الكلى والكبد مام يؤدي لتوقف حرق الدهون بالجسم، وكذلك يؤدي للإمساك وعدم القدرة على إتمام عملية الإحراج بسبب احتباس السوائل في الجسم.

تناول خل التفاح يوميا

يمكن إضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح لكوب من الماء ثم تناوله مباشرة قبل الوجبات وبشكل يومي. يساهم خل التفاح في التخلص من احتباس الماء في الجسم وكذلك يدر البول بنسبة كبيرة مما يساعد في التخلص من السوائل. أيضاً يحتوي خل التفاح على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يحسن من عمل الوظائف ويجنب حدوث أي تلف في خلايا الكلى.

الحصول على قسط كافي من النوم

لو كنت تريد التخلص من احتباس الماء فعليك النوم جيدا ولوقت كافي كل يوم (7-8 ساعات). يساعدك النوم على القيام بأنشطتك اليومية بشكل جيدا وإعادة التوازن للوظائف كما يساهم في التخلص من الوزن الزائد بشكل صحي في حال كنت تتبع حمية ما.

تناول الشعير

يعتبر الشعير من مدرات البول وهذا ما يساعدك في التخلص من المياه المحتبسة في الجسم، كما يطرد السموم من الجسم، والمميز فيه أنه يناسب المرأة الحامل ويعتبر آمنا بالنسبة إليها.

لتجهيز الوصفة قم بإضافة ربع كوب شعير غير مقشر للتر من الماء، وقم بغليه لمدة نصف ساعة ثم قم بتصفيته واحتفظ بالماء حتى تهدأ حرارتها وأضف له كوبا صغيرا من عصير الليمون.

احتفظ بالخليط في زجاجة وضعها في الثلاجة ويمكنك تناوله بعد أي وجبة.

الخضر والفواكه

ركز على تناول الخضر والفواكه لأنها تحتوي على الفيتامين ج ونسبة عالية من الماء وكذلك مادة بيوفلافونويدس التي تعزز الأنسجة وتمنع الشعيرات الدموية من تسريب السوائل للأنسجة المحيطة، ولا تنسى التركيز على الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم لما له من قدرة على التخلص من السوائل المحتبسة وتعزيز مختلف وظائف الجسم.

ممارسة الرياضة

لا يوجد أفضل من ممارسة التمارين الرياضية والتعرق من أجل التخلص من السوائل المجمعة والمحتبسة في الجسم، وبالنسبة للنساء اللواتي يمارسن الرياضة، فإنهن أقل عرضة للإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض التي تتضمن احتباس المياه في الجسم.

إعادة تنظيم النظام الغذائي

قم بإعادة تنظيف نظامك الغذائي عبر تقليل كمية الملح التي تستخدمها في الطعام حيث يتسبب الملح في احتباس المياه في الجسم ويؤدي لاضطراب في عمل الكلى، ناهيك عن تسببه في انتفاخ الأطراف.

ابتعد أيضا عن اللحوم المصنعة ورقائق البطاطس المقلية والفول السوداني المملح لأنها تحتوي على نسب عالية من الملح. قم بتقليل استخدام التوابل والصلصات والنكهات والوجبات السريعة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع