علاقتنا بزملائنا في مكان العمل والموظفين تلعب دورا كبيرا في إنتاجيتنا ومدى نجاحنا، أيضاً يختلف سلوكنا وطريقة تصرفنا مع الموظف حسب نمطه ونوعه، لهذا سنعرض عليكم تحليلي لشخصية 7 أنواع من الموظفين قد تصادفهم في مكان عملك مع أفضل طريقة للتعامل معهم للحصول على تواصل فعال وبناء.

— أول نوع هو الموظف الذي يحب التفاصيل والتحليل ويركز على جميع جوانب ووقائع الخدمات. أفضل طريقة للتعامل مع هذا الموظف هو أن تمنحه كل تفاصيل المعلومات والخدمات التي يطلبها منك.

— الانطوائية تبرز في بعض الموظفين الذين يفضلون العمل على انفراد والعزلة في مكتبهم وعدم التداخل والتواصل بكثرة مع الزملاء إلا للضرورة القصوى. غالبا ما يمتلك هذا النوع من الموظفين صبر كبيرا وأفضل طريقة للتعامل معه هي عدم إجباره على المشاركة في أعمال جماعية، ولا بد من تحفيزه بالمكافآت لرفع روحه المعنوية.

— قد تصادف موظفا حساسا للغاية يتسم بعقلية تشاؤمية ويؤول الأمور بنظرة سلبية. الأفضل عدم التأثر بهذا الموظف وشرح الأمور بإيجابية له حتى لو كانت سلبية.

— النوع الرابع هو الموظف المتعجل الذي يريد القيام بالأمور والمهام في أسرع وقت ممكن، لهذا لو اضطررت للتعامل معه فركز على الوقت الذي تملكه وحاول شرح الأمور له بعجالة حتى لا تؤدي للتأخير.

— الموظف العقلاني يعرف بأنه يمتلك القدرة على إدارة المهام الكبيرة التي تمنح له ويجيد أيضاً متابعة الآخرين في حال توزيع المهام عليهم. يهتم هذا الموظف بالنتائج ويهمه أن يسيطر على الأوضاع من حوله ويؤثر على باقي الزملاء. أفضل طريقة للتعامل معه هي المنطقية.

— هذا النوع من الموظفين يوجد في جميع أماكن العمل وهو الموظف الشخصي الذي يحب إنشاء علاقات شخصية مع الموظفين الجدد ويرحب بهم ويتجاوب معهم ويقدم لهم يد المساعدة. من السهل التعامل مع هذا الموظف لأنه ودود.

— هناك نوع من الموظفين الذي يسمى بالموظف المحنك، حيث أنه يمتلك مهارات عالية وينجز العمل على أكمل وجه أفضل من غيره ولكن على الرغم من كل هذا التعامل معه يعتبر سهلاً.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع