قد تكون من الأشخاص الذين يعتنون بنظافتهم، ويحاول البقاء في صحة جيدة طوال الوقت، لكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تكون سبب في إضعاف المناعة دون أن يكون لديك إدراك بذلك، فهل تتعرض مناعتك للتدمير دون علمك ؟

01 – التلوث المحيط بنا

قد نعتقد أن التلوث أمر مزعج فقط، ولا نعطيه الكثير من القيمة ولا نعرفه تأثيره على الصحة، لكن توصلت الأبحاث إلى أن الهواء الملوث يقمع الخلايا T ، وهي ضرورية لجهاز المناعة لديك ، ويسبب التهابًا مفرطًا في الجسم.

02 – الجلوس معظم الوقت

الجلوس معظم الوقت، وعدم ممارسة الرياضة، واحدة من أكثر العادات فتكا بالإنسان، قد يؤدي ذلك إلى إبطاء معدل الأيض لديك ، والذي يؤدي بدوره إلى امتصاص جسمك للعناصر المغذية المعززة للمناعة بشكل أبطأ من المعتاد.

يعد انخفاض النشاط البدني واحد من أكثر مسببات الموت المفاجئ.

03 – إختيار مستحضرات التجميل الخطأ

ومستحضرات التجميل لا تبقى فوق بشركة وتمسحها في المساء، بل يمتصها جسمك طوال اليوم ، وبعض هذه المستحضرات يحتوي مكونات اصطناعية مركبة، بعضها قد يكون سام. ونظرًا لأن نظام المناعة لديك ليس مدرب لتحطيم هذه المكونات ، فقد تتخطى هذه الأشياء دفاعاتك الداخلية.

04 – تناول الكثير من الوجبات السريعة

تتمتع الوجبات السريعة بلذة لا تقاوم، لكن تعتمد هذه الوجبات السريعة في الغالب على أطعمة معالجة كثيرة للغاية، والتي تؤثر على مناعتك بشكال و طرق لا تعد ولا تحصى.

05 – عدم الإهتمام بإنتظام النوم

إذا لم ينتج جسمك ما يكفي من الميلاتونين أثناء نومك ، فلا يمكن لجهازك المناعي إنتاج ما يكفي من خلايا الدم البيضاء لصد البكتيريا وإصلاح جسمك.

06 – إعتماد على حمية غذائية تعتمد على البروتينات بشكل أساسي

تناول البروتينات بشكل أساسي خاصة الحيوانية يزيد من إنتاج الجسم لهرمون IGF1 ، والذي يُعرف بأنه يسرع عملية الشيخوخة و يعيق جهاز المناعة لديك.

07 – الكثير من التوتر

قد تعتقد أنك تتصرف وتؤدي عملك بشكل جيد تحت الضغط ، لكن الإجهاد المزمن يزيد من مستويات الكورتيزول ، مما يقلل من مستويات الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون والاستروجين ، وعندما تكون مستويات الهرمونات غير متوازنة ، لا يمكن لجهازك المناعي الاستجابة للتهديدات بالسرعة نفسها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع