في نهاية كل يوم، تأتي مرحلة التأمل الذاتي، في هذه المرحلة تكون في مواجهة ضميرك لوحدك، ولا حواجز بينكم، خلال هذه اللحظات، يجب أن تطرح أسئلة، تحقق لنا الوضوح الداخلي، و إدراك الوعي الذاتي، وذلك عن طريق فعل الإستجواب الذاتي، وهذه سبع أسئلة قد تساهم في تغيير أسلوب حياتك.

01 – ما هي الأشياء التي قمت بها بشكل جيد.

طرح سؤال إيجابي، هو أفضل شيء يمكن أن تبدأ به، نستطيع به تسهيل أمر الدخول إلى النقد الذاتي، وبصدق هو من الأمور الصعبة التي يمكن الإجابة عنها بصدق.

02 – ما هي الأشياء التي كان من الممكن أن اقوم بها بشكل أفضل.

قم بالرجوع للخلف، و إختر الأمور التي تخطر على بالك، كالأخطاء التي قمت بها في الدراسة، أو العمل، عدم إلتزامك بوقت الإستيقاض مبكرا، قم بتحليل الأمور، وتقبل أمر أنك قمت بهذه الأخطاء، هي بداية حسنة، من أجل تحقيق التطور.

03 – لماذا كانت بعض المهام مثيرة للتحدي.

أثناء العمل، أو الدراسة، يمكن ان تشكل بعض المهام تحديا صعبا بالنسبة لك، او كما حدث في صعوبة الإستيقاض في النوم، (السؤال الثاني)، فبعد تقبل أمر النقص فيك، تبدأ عملية حل المشاكل.

04 – كم صرت أقرب لتحقيق أهدافي في الحياة.

هذا السؤال يذكرنا، أنه مهما صغرت الأشياء التي نقوم بها، فإنها ذات أهمية، في بعض الأحيان ، علينا أن نحفر أعمق قليلاً لرؤية النتائج.

05 – ما هي الأشياء التي أستمتع بها.

عند التفكير ، فإن معرفة سبب شعورك بطريقة معينة أمر مهم للغاية، في الواقع ، إذا تشعر بطريقة معينة تجاه شيء محدد، قد تكشف عن نفسك أكثر.

06 – ما هو الأمر الذي شكل أكبر إضاعة للوقت

إستكشف الأشياء التي تسبب لك الملل لدرجة أنك تقوم بتأجيلها دائما، عبر القيام بأشياء أخرى، في الحقيقة معرفة الأشياء التي تعجبك، أو لا تعجبك، ستساعدك في تحقيق النجاح.

07 – ما الشيء الذي جعلني أشعر بالإنجاز و الإستيفاء

عندما تسأل هذا السؤال، حاول التركيز على الأشياء التي تعطيك إحساس بالإنجاز لمدة طويلة الأمد، وليس شعور الإصلاح السريع، كتغيير إضاءة منزلك، هذه الإنجازات القصيرة مثل السكر، حلوة لكنها تذوب بسرعة، فقط بالإجابة عن هذا السؤال، يمكنك البحث عن طرق جديدة لتحقيق ذاتك، وشعورك الكبير بتحقيق الإنجاز.

في نفس السياق هذه 15 نصيحة ذهبية من ستيف جوبز لكي تحقق النجاح من الصفر.. ابدأ بتطبيقها

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع