يعتقد البعض بأن الخرف يصيب كبار السن فقط بين الواقع أن اضطرابات الذاكرة وعدم القدرة على التفكير المنظم وأيضا التوقف المفاجئ عن تذكر المهام أو الأشخاص الذين اعتادوا عليهم أصبحت تصيب الكثير من الشباب في وقتنا الحالي ابتداء من سن الثلاثين، وهذا ما يسمى بالشيخوخة الدماغية. فيما يلي نستعرض عليكم ستة أنشطة تستطيع أن تحمي بها عقلك من الخرف المبكر وتعزز صحته.

شرب القهوة

حسب الدراسات والأبحاث فإن القهوة وبالإضافة إلى تأثيرها الأبرز في زيادة التركيز، شرب 3 فناجين قهوة كل يوم في منتصف العمر يقلل الإصابة بالزهايمر.

شرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الفلافونويد التي تقلل الالتهابات وتحمي من الإصابة بالخرف وتقي من الزهايمر. أيضاً الشوكولاتة الداكنة والتوت البري يحتويان على نفس تلك المركبات ويعتبر تناولهما مفيدا لهذا الأمر.

اتباع هدف معين

ضع هدفا لنفسك واسعَ من أجله، سواء كان تعلم مهرة جديدة أو المشاركة في نشاط عام أو دعم عائلتك. هذا الأمر يمنح حياتك معنى وينشط دماغك وعقلك ويحفز ذهنك نحو التعافي. ليس شرطا أن يكون الهدف ممتعا بل يمكن الحصول على المتعة في النتيجة.

الموسيقى والغناء

يحفز الغناء والعزف النشاط الذهني ويبعد عنك الخرف، فالمطربون المسنون حسب الدراسات يمتلكون مرونة عقلية ومعرفة أكثر من الذين لا يعشقون الموسيقى والغناء.

جلسات الساونا

بعض الدراسات ربطت بين جلسات الساونا والوقاية من الزهايمر والسبب هو أنها تنشط الجسم عن طريق الحرارة وتنظم النوم وتقلل الالتهابات وتحسن أداء القلب والأوعية. مع العلم أن الحرارة المرتفعة ليست مناسبة للجميع ويجب استشارة الطبيب قبل هذه الجلسات.

التاي تشي

هي واحدة من رياضات الدفاع عن النفس والتأمل وتعتبر مفيدة للحفاظ على القدرة العقلية للشخص. حسب الأبحاث، ممارسة التاي تششي يوقف تقدم الخرف لدى من يمتلكون قدرات عقلية ضعيفة ويحسن وظائفهم المعرفية.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع