قد يزداد وزنك بشكل طفيف في بعض الأحيان دون الشعور به، وعندما ترغب في البدء في ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي صحي فإنك تماطل وتؤجل ذلك بشكل مستمر، وهذا ما يجعلك بعد فترة تصدم بزيادة ملحوظة في وزنك. أحيانا يتجاهل البعض حقيقة أنهم اكتسبوا وزنا زائدا، لهذا سنعرض عليكم بعض الأمور التي لو واجهتها فهي تعني بأنك اكتسبت وزنا زائدا وعليك التخلص منه.

الشعور بألم المفاصل

لو أصبحت مفاصلك (الركبتين، الظهر والفخذين) تؤلمك فهذا قد يكون دليلا على أنك أصبحت ذا وزن زائد فهذا الأخير يزيد من الضغط على المفاصل مما يسبب تآكل الأنسجة التي تحيط بها ويجعلك تشعر بالألم.

الشخير

لو أخبرك أهلك بأنك أصبحت تشعر بصوت عال أثناء نومك في الليلة فقد يكون ذلك مؤشرا على أنك أصبحت تعاني من الوزن الزائد، لأن هذا الأخير يسبب انقطاع النفس الانسدادي النومي الذي يتسبب في إيقاف التنفس لمدة عشر ثواني أو أكثر خلال النوم. لو كنت لا تريد زيارة اختصاصي فقم بإنقاص وزنك وسوف تعود الأمور إلى مجراها الطبيعي.

ضيق التنفس

من أبرز العلامات التي تدل على زيادة الوزن اللهاث أو ضيق التنفس عند القيام بنشاط بدني مثل المشي أو صعود الدرج، حيث إن قدرة الجهاز التنفسي تنخفض مع زيادة الوزن، لهذا من المهم التخلص من الوزن الزائد.

قياس الملابس

من المؤشرات البسيطة التي يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة ما إذا اكتسبت وزنا زائدا أم لا هو أن الملابس التي كنت ترتديها في السابق أصبحت ضيقة عليك ولم تعد مناسبة لقياسك.

قياس الخصر ومؤشر كتلة الجسم

قم بقياس خصرك ولو وجدت قياسه يفوق 35 بوصة (يقاس فوق عظام الفخذين) وكان مؤشر كتلة الجسم لديك مرتفعا فهذا مؤشر على انك اكتسبت وزنا زائدا وقد حان الوقت لفقدانه.

اكتساب 5-10 رطل في العام

من الطبيعي أن يزداد وزن الشخص مع التقدم في العمر لكن لو كانت الزيادة بمعدل 5 إلى 10 رطل في السنة فهذا قد يؤدي لآثار جانبية، حيث يرتبط هذا الأمر بزيادة خطر الإصابة بسرطان المستقيم والقولون والثدي. من المهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتقليل خطر الإصابة وكذلك اتباع نظام حياة وغذاء صحيين.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع