بلا شك، يحتاج النجاح في مشروعك الخاص الكثير من العمل والجهد والإصرار حتى تصبح رائد أعمال ناجح ومميز، فهذا الأمر ليس بالسهل، ويحتاج منك أيضاً أن تتخلى عن ستة أمور، سوف نستعرضها عليك في التفاصيل.

أن تكون تابعاً لأحدهم

النجاح في ريادة الأعمال تحتاج منك أن تكون سباقاً طوال الوقت وألا تكون تابعا لأحدهم وتنتظر المساعدة من غيرك. يجب أن تتولى وتتحمل مسؤولية الأعمال وهذا الأمر بلا شك يحتاج لشجاعة كبيرة منك. بالطبع لا بأس بأن يكون لديك شخص تستشيره قبل اتخاذ القرارات لكن اعلم في كل الأحوال بأنك أنت من يتحمل العواقب الناتجة عن أي قرار، والتخلي عن التبعية يساهم في نجاحك.

ألا تخاطر

عندما تدخل عالم ريادة الأعمال ستعرف بأنك مطالب دائما بالمخاطرة المحسوبة، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن هناك دائما احتمالية للفشل. يتجنب البعض بأن تجنب المخاطرة وسلوك طريق آمن هو السبيل للنجاح في ريادة الأعمال، بينما على العكس تماما، النجاح في هذا المجال يحتاج منك للمخاطرة والدخول في تحديات كبيرة.

البقاء في منطقة الراحة

لو كنت تريد النجاح في ريادة الأعمال فإن أول ما يجب عليك القيام به هو عدم البقاء في منطقة الراحة الخاصة بك ومغادرتها. مثلاً، الموظف العادي يعمل في دوام ثابت وعند الانتهاء من عمله فإنه لا يشغل باله أمر آخر، بينما عندما تكون سيد أعمال، فإنك أنت من سيحدد فترة عملك وغالبا ستكون هذه الفترات طويلة، وفي كل الأحوال ستكون مطالبا بالنجاح في تأدية المهام والتغلب على المصاعب التي ستواجهك.

مقارنة نفسك

الشعور بالغيرة من نجاحات غيرك ومقارنة نفسك بهم يؤثر على تركيزك وعملك. لا تقارن نفسك بغيرك. صحيح أن متابعة المنافسين ودراستهم أمر جيد، لكن لا ينبغي عليك الانسياق وتقليد ما يفعلونه، بل حاول الاستفادة منهم كجزء من بحث السوق الخاص بك.

التفكير التقليدي وعدم الصبر

النجاح في مجال ريادة الأعمال يحتاج من الشخص أن يكون مبدعا وأن يتوقف عن التفكير التقليدي في الأشياء. هذا لا يعني بأن يجلب فكرة لم تنفذ من قبل، بل يمكن استخدام الإبداع بعدة صور وطرق، مثلا يمكن تغيير طريقة تنفيذ الفكرة. المهم أن تتوقف عن التفكير التقليدي وتحفز عقلك على التفكير الإبداعي.

أيضاً مجال ريادة الأعمال يحتاج للصبر والاستمرار في العمل والاجتهاد دون كلل ولا ملل. من المهم الإيمان بالفكرة والتحلي بالصبر لأن النجاح لا يأتي بين ليلة وضحاها.

التفكير السلبي

دخول ريادة الأعمال مع عقلية وتفكير سلبي لن يجعلك تذهب بعيداً وتنجح في عملك. يجب عليك الدخول بعقلية مليئة بالتفاؤل والإصرار وينبغي أن تكون على أتم الاستعداد للصدمات التي يمكن أن تتعرض لها. اجعل رؤيتك للأمور إيجابية وخطط بشكل منطقي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع