ليس من العيب أن تنتمي لعائلة فقيرة، لكن إذا لم تكن تحاول تغيير الوضع فهذا يعني أنك شخص لا تسعى لتحسين حياتك، ولا مشكل لديك في أن تبقى حياتك كلها فقيرا، إذا إجتمعت فيك هذه الصفات التي سنكتب عنها في هذا المقال فإنك ستبقى فقيرا طيلة حياتك.

01 - الإعتماد الكلي على الوظيفة 

يمكن إعتبار الوظيفة ملاذ آمن للحصول على معاش شهري مستقر، تعلم دائما أنك ستحصل عليه ما دمت تقوم بالعمل، خاصة في القطاع الحكومي حيث فرصة فصلك من العمل منخفضة جدا، سواء كنت تعمل في ميدان التدريس أو أي قطاع آخر، بإستثناء بعض القطاعات الكبيرة مثل إدارة شركات الإتصال التابعة للدولة، أو قطاعات النفط و الفسفاط، غير ذلك فإن الحصول على الغنى يعتبر أمر بعيد المنال.

يمكن إعتبار الوظيفة كصمام أمان يدفعك للمغامرة و القيام بأعمال حرة تؤمن بقدرتها على النجاح، هكذا فإن إمكانية تحقيق النجاح و الغنى، تكون أكبر من الإعتماد على الوظيفة طوال حياتك، خاصة مع إرتفاع تكاليف المعيشة، و معدلات التضخم.

02 - التوقف عن التعلم

الحصول على الشهادة الجامعية لا يعني أي شيء، يجب أن لا تتوقف عن التعلم و تطوير نفسك، و إكتساب مهارات جديدة، خاصة في القطاع الذي تنوي العمل والإستثمار فيه.

الإعتقاد بأنك إنتهيت و حصلت على التعليم الكافي لخوض غمار الحياة، هو إعتقاد خاطىء يؤدي للفقر.

03 - تحتاج رأس مال لتكون غنيا

أنت لا تحتاج لرأس مال كبير كي تبدأ عملك الخاص، خاصة في بعض الدول التي تمنح تسهيلات كبيرة لإنشاء الشركات و الحصول على التراخيص.

ليس عليك البحث عن التمويل في البداية، بل قم بالبحث عن الفكرة الناجحة و قم بدراستها، ثم إبدا بأي طريقة وحاول تطويرها، سيقوم العمل بتمويل نفسه، وإذا نجحت في الإنطلاق بشكل جيد، فإن فرصة العثور على مستثمرين كبار تكون جيدة للغاية.

04 - عدم القدرة على تحمل المسؤولية

عدم تحمل مسؤولية قراراتك، تجعلك دائما تتكاسل في تحسين حياتك، الإحساس بالمسؤولية هو الذي يدفعك إلى الإعتماد على نفسك، لا تحمل مسؤولية فشلك للآخرين.

05 - فقدان الأمل في التحسن

أكثر ما يدفعك للإستمرار في هذه الحياة هو الامل، إن فقدان الأمل يفقد الحياة معناها، وبالتالي فقدان الرغبة في تطوير مستواك، فأنت في هذه الحالة لا تشعر بأي رغبة في فعل ذلك، بالإضافة إلى إنعدام الجدوى من القيام بأي شيء.

06 - الكسل

الكسل هو أسوء شيء يمكن أن يحدث للشخص، الكسل يعني عدم الرغبة في القيام بأي شيء و البحث عن الأشياء السهلة، مثل البحث في جوجل حول كيف تصيل مليونير عبر النوم!

إبحث في السيرة الشخصية للأغنياء حول العالم، لن تجد بينهم اي شخص كان ينام للساعة 11 ولا يفعل أي شيء طوال اليوم.

التعليقات

حسن :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع