التستوستيرون هو أهم هرمون عند الرجل فهو يتدخل في كل شيء تقريبا, كالصحة الجسدية و تقوية المناعة و قوام الجسم و القدرة الجنسية و الكثير... ببساطة هو أكثر شيء يميز الرجل. مرحلة البلوغ هي أهم مرحلة يتم فيها افراز هذا الهرمون, ثم يبدأ بالانخفاض مع التقدم في العمر مما ينجم عنه ظهور الأمراض و السمنة و ضعف القدرة الجنسية.
في هذا المقال سنتطرق لأهم الطرق المثبتة علميا و التي ستساعدك في الزيادة في إفرازه حتى عند تقدمك في السن :

تغذية متوازنة

لطالما أظهرت الأبحاث أن التغذية السليمة ضرورية للحفاظ على مستويات جيدة من التستوستيرون و صحة الجسم عامة. نظامك الغذائي يجب أن يتوفر على القدر الكافي من البروتين الذي يحتاجه جسمك اضافة الى مصادر جيدة للكربوهيدرات و الدهنيات الصحية. كما يجب تجنب استهلاك السكر.

الحصول على قسط كاف من النوم

قلة النوم تتسبب في إنخفاض الهرمونات و المواد الكيميائية التي يحتاجها الجسم في إنتاج التستوستيرون.
أظهرت دراسة من جامعة شيكاغو أن مستويات التستوستيرون تنخفض عند الرجال الذين يعانون من قلة النوم.
إليك 4 أشياء عليك اتباعها للتخلص من اللأرق و الهناء بنوم جيد

التخلص من الوزن الزائد

دراسة في مجلة Clinical Endocrinology ذكرت أن الذكور الذين يعانون من السمنة و التي تتراوح أعمارهم ما بين 14 و 20 سنة لهم نسبة تستوستيرون أقل من أقرانهم من نفس السن بنسبة 50 في المائة.

ممارسة التمارين الرياضية

بذل مجهود بدني هو عامل مؤثر جدا في إفراز هرمون التستوستيرون, خاصة التمارين الرياضية التي تضع جهد على العضلات مثل رياضة كمال الاجسام. أوضحت دراسة من طرف the European Journal of Applied Physiology أنه كلما زاد نشاط الفرد كلما زاد إفراز هرمون التستوستيرون في جسمه.

تناول الفيتامينات خاصة فيتامين D

دراسة نشرت من قبل Journal of Hormone and Metabolic Research وجدت أن أخذ فيتامين د (VitaminD) يعالج النقص في هرمون التستوستيرون و حتى المساهمة في الزيادة من معدلاته. التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة في اليوم كافية لسد إحتياجك من هذا الفيتامين, كما يمكن تناول الأسماك الدهنية كالسلمون.

تجنب التدخين والتعاطي للمخدرات و الكحول

الإنخفاض في معدلات التستوستيرون مرتبط بشكل كبير بادمان التدخين والكحول و المخدرات.
أظهرت the National Institute of Alcohol Abuse and Alcoholism أن استهلاك الكحول يؤثر في الغدد و الهرمونات المتدخلة في الصحة الجنسية لدى الذكور. و منه فالكحول يتسبب في انخفاض مستوى التستوستيرون بسبب أثاره السلبية على الجسم مثل تفاعل الهرمونات و تلف الخلايا.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع