يعتقد الكثير من الناس بأن الكاريزما هبة ولا يمكن أن تقوم بصنعها وتنميتها. نحن لا ننفي منطق الهبة كلياً، فهناك أشخاص لديهم كاريزما تدخل في تكوين شخصيتهم، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هناك أشخاصاً يمتلكون شخصية كاريزمية قوية استطاعوا تدريب أنفسهم والتعلم تنمية ذاتهم من أجل الحصول إليها. إليكم 6 صفات أساسية أثبتت الأبحاث أنك لابد أن تتصف بها حتى تمتلك كاريزما خاصة.

1- التقمص العاطفي

لا بد من أن تكون قادراً على رؤية الأمور من وجهة نظرة الآخر وتفهم شعوره في مختلف المواقف. فأنت لن تستطيع فعل هذا الأمر إلا إذا كنت تهتم بشكل كبير بهذا الشخص.

2- مهارات الاستماع

هل تتذكر آخر مرة قام فيها شخص ما بمقاطعتك أثناء حديثك؟ كيف شعرت حينها؟ لا بد من أن تكون منصتاً جيداً للشخص الذي يريد أن يوصل إليك فكرة ما، فمن يقاطع الآخر أثناء حديثه غالباً ما يفكر في نفسه فقط ولا يهتم بغيره. كن منصتاً جيداً لكي لا يتشتت ذهنك وتفكر فيما ستقوله بعد انتهاء محدثك من كلامه.

3- التواصل بالعين

التواصل بالعين واحد من أكثر أشكال التواصل الإنساني تأثيراً. لا بد من أن تتمتع بالقدرة على المحافظة على نظرتك والالتقاء بالعين. فنحن بالفطرة نستطيع أن نشعر بأنه عندما يحول شخص ما نظره عنا فهو لم يعد ينتبه لنا. وحسب العديد من الدراسات فإن الشخص عندما يغير نظره ويجول به فإنه يستخدم نفس المناطق في مخه التي يستخدمها عندما يجول بعقله بين أشياء متعددة.

4- التحفيز

يجب عليك أن تتمتع بالقدرة على رفع معنويات الشخص الذي أمامك عن طريق الثناء على أفكاره، أعماله ومدحه. لن تستطيع تحفيزه إلا إذا كنت فعلاً تهتم لأمره وتشعر بالإخلاص اتجاهه. لا بد من أن تكون منخرطاً معه في أعماله وموجوداً معه في كل الأوقات وتتفهم كل مشاعره وتقدرها.

5- الثقة في النفس

كن واثقاً من نفسك وتمتلك القدرة على التصرف بطلاقة دون الشعور بالقلق من آراء وتطلعات الناس حولك. لا يجب أن تفكر فيما سيقوله الآخرون عنك، لكي لا ينتهي بك الأمر متوتراً وقلقاً ومتصنعاً. تمتع بالثقة بالنفس ولا تقم بالتركيز عليها بشدة بل ركز على الآخرين ومن هم حولك. لا تنظر للداخل بل انظر للخارج وتصرف بكل تلقائية.

6- مهارات التحدث اللبق

إذا كنت تريد التأثير على الآخرين والتواصل بعمق معهم فلا بد من أن تعرف مستمعيك بشكل جيد، والسبيل الوحيد لهذا الأمر هو أن تتواجد معهم وتستمع إليهم، حيث سيمكنك هذا الأمر من فهم ردود أفعالهم وتفسير إشاراتهم وكلامهم، ثم بعد ذلك يحين دورك لكي تختار الكلمات المناسبة والمؤثرة حسب الموقف. تحدث بلباقة لكي يستمعوا إليك.

الكاريزما ببساطة هي الوجود المطلق، أنك هنا، أنك معنا، أنك تركز على من حولك وتوليهم الاهتمام.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع