السلوك غير الآمن يمكن أن يجعل حياتنا بائسة. إذا لم نلاحظ تدني احترام الذات في الوقت المناسب ، فقد نفقد الكثير من الفرص ، أو قد يأخذنا في دوامة من الفشل. 
هناك بعض الصفات التي قد تشير إلى أنك لست دائمًا آمنًا بدرجة كافية :

1. إيجابي بشكل مفرط:

في حين أنه من الجيد أن تظل إيجابيًا ، قد يخفي الناس أحيانًا مخاوفهم العاطفية وراء ابتساماتهم. في بعض الأحيان يستخدم الناس ابتساماتهم كإلهاء عن شيء سيء داخلهم. مثل عندما تتصل بصديقك الذي مر بيوم صعب إذا كان واثقًا من نفسه بدرجة كافية ، فسيتحدث بصدق عن مشكلاته. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسوف يركز على الأشياء الجيدة التي حدثت ، ويصرف نفسه عن التعامل مع المشاكل الحقيقية.

2. تريد نتيجة مثالية في كل مرة:

السعي إلى الكمال هي نتيجة حتمية لتدني احترام الذات. لا يمكن للشخص الذي لا يشعر أبدًا بالرضا عن نفسه أن يقبل النتائج التي يحصل عليها ويمكن أن يعلق في مهمة لفترة طويلة في محاولة للحصول على نتيجة مثالية. على سبيل المثال ، سيشعر الشخص الذي يعاني من تدني احترام الذات بالقلق من أن الغرفة لن تكون نظيفة بما فيه الكفاية ولن يشعر الضيوف بالرضا. لذا بدلاً من قضاء 30 دقيقة في التنظيف ، سيقضي هؤلاء الأشخاص ساعات للتأكد من أن كل شيء نظيف بشكل كامل.

3. لا يمكنك قبول التعليقات:

إذا كنت غير آمن ، قد تعتقد أن التعليقات تتعلق بك شخصيًا ، وليس حول موضوع معين. نتيجة لذلك ، قد يكون من الصعب جدًا قبول التعليقات. في المرة التالية التي يقدم فيها شخص ما ملاحظات ، حاول التركيز على المعلومات القيمة التي يتم تقديمها لك ، مثل الأشياء التي يمكن القيام بها بشكل أفضل. وتأكد من عدم إنكار مزاياك عندما يمتدحك شخص ما.

4. من المهم بالنسبة لك مشاركة إنجازاتك:

 مشاركة الجانب المتفائل من حياتنا أصبح أمرًا سهلاً بشكل خاص بمساعدة الشبكات الاجتماعية. لكن ضع في اعتبارك ، إذا رأيت شخصًا يعرض الأشياء الجيدة بنشاط في حياته ، فقد يسعى فقط للحصول على الموافقة والقبول - وتعتمد مشاعره على ذلك. في حين أنه من المقبول مشاركة الأشياء الجيدة مع الآخرين ، إلا أنه لا ينبغي أن يعزز ذلك من مشاعرك بتقدير الذات. 

5. كثيرا ما تلجأ إلى التفكير الكارثي:

لدينا جميعًا صديق يفرط في التفكير ويقلق بشكل غير عقلاني بشأن مواقف أسوأ السيناريوهات. قد يتأخر شريكهم عن العمل لمدة 30 دقيقة ، لكن الشخص غير الآمن يتخيل بالفعل أنه ربما يكون في حالة خيانة أو أنه تعرض لحادث سيارة. التفكير الكارثي سمة سامة للغاية يجب إدارتها. ابدأ بالتفكير في أفضل السيناريوهات أولاً وحاول تقييم احتمالية هذه النتائج غير المرغوب فيها.

6. تميل إلى إلقاء اللوم على الآخرين:

تأكد من عدم استخدام النقد لتجعل نفسك تشعر بتحسن. إذا استخدمت النقد تجاه شخص لا يستحق ذلك ، فسوف يجعلك ذلك تشعر بالذنب على المدى الطويل ، وهو ما لن يؤدي إلا إلى تفاقم حالة عدم الأمان.

التعليقات

Eydh :
ماذا افعل كي اعيد نفسي؟
Azhar :
عليك بالتكلم مع ذاتك وموجهاتها ولا تتركي شي الا وحلّيتيه 💙
الله يريح بالك ونفسك وذاتك ويسععدهم دنيا وآخرة 🤲
رد
محمد :
انداري
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع