التدخين من أسوأ العادات التي تحصد أرواح الملايين من الأشخاص، حيث توجد العديد من الأمراض المرتبطة بالتدخين منها سرطان الرئة وسرطان البنكرياس، فالمواد التي تسبب السرطان التي توجد في التبغ تؤدي إلى تكوين خلايا سرطانية  خبيثة في الرئة والبنكرياس، أما النيكوتين والمواد الأخرى تؤدي إلى تضييق الشرايين وبالتالي الإصابة بالنوبات القلبية. وفيما يلي نستعرض قائمة من مجموعة من المشاهير الذين راحوا ضحية التدخين:

نات كينج كول:

ولد ناثانيال كولز عام 1919، علمه والده عزف البيانو وأصبح من أكبر نجوم الموسيقى في الولايات المتحدة والعالم وكتب عدداً كبيراً من الأغاني من بينها أغنية الكريسماس. كان يُدخن بشراهة، وتوفي عن عمر يُناهز 45 عاماً بعد خضوعه لعملية جراحية لإزالة رئته اليُسرى.

تشاك كونورز:

توفي في عام 1992 عن عمر يُناهز 71 عاماً بعد صراعه مع مرض سرطان الرئة الناتج عن تدخينه بشراهة، كان تشاك كونورز شخصية رياضية لائقة جسدياً، كما أنه ظهر في أكثر من 45 فيلماً ومسلسلاً تليفزيونياً.

والت ديزني:

ابتكر عدداً ضخماً من الشخصيات الكرتونية والتي على رأسها شخصية ميكي ماوس التي ساعدته على الوصول إلى القمة، وحصلت أفلامه على عدد ضخم من الجوائز، خضع ديزني إلى عملية جراحية لإزالة جزء كبير من رئته، حيث كان عاجزاً عن التوقف عن التدخين، مات بعد فترة قصيرة من عيد ميلاده الـ65.

بيتي جرابل:

ولدت في سانت لويس عام 1916، زكانت واحدة من أنجح وأشهر الممثلات في الهوليوود، وتم تشخيص حالتها بسرطان الرئة في عام 1972، حيث كانت مُدخنة شرهة، وتوفيت بعد عام واحد فقط.

ستيف ماكوين:

حقق ستيف ماكوين نجاحاً كبيراً في الأعمال التليفزيونية والسينمائية، ولكنه كان يُدخن أكبر من عبوتين سجائر في اليوم الواحد، وفي عام 1980 ظهر ورم على رئته اليُمنى، خضع لعملية جراحية لإزالة الورم، وتوفي خلالها، ليرحل في عامه الخمسين.

بول نيومان:

توفي عن عمر يُناهز 83 عاماً من مرض سرطان الرئة، كان واحداً من أكبر وأشهر النجوم، لم يكن يترك السيجارة أبداً، كان يُدخن بشراهة، توفي بمرض السرطان في 26 سبتمبر من العام 2008.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع