أحيانا قد تجلس على نفس الطاولة مع شخص قصد التفاوض معه أو إقناعه بفكرة أو مشروع ما أو النقاش معه حول موضوع ما، لكنك تجد نفسك لا تمتلك الأسلوب المناسب لإقناعه بما تريده. فن الإقناع والتفاوض، هو فن في غاية الأهمية، يحتاج كل شخص لاكتسابه وتعلمه، لهذا سنستعرض لكم 6 أساليب يستخدمها المحترفون من محامين وأصحاب المحلات لإقناع الآخرين والفوز عليهم.

الاستماع الجيد للآخر

السر الأكبر يكمن في الإنصات والاستماع الجيد لما يقوله الآخر، لأنك لو لم تستمع لأفكار الطرف الآخر فإنك لن تستطيع الفوز عليه. التزم بالصمت وأنصت باهتمام شديد لوجهة نظر الآخر واحترمها، ثم افهم جيدا نقاط الاختلاف بينكما وكذلك نقاط الاتفاق التي تجمع بين رأييكما. لن تستطيع إقناع الغير أو التفاوض معه أو الانتصار عليه في النقاش إلا لو عرفت جيدا سبب الاختلاف بينكما.

كن لطيفا ومحبوبا

من السهل أن تذهب بعيدا وترحل عن شخص يحاول جدالك أو حتى تقوم باستخدام العنف معه، لكن لو كنت تريد إقناعه فعلا فعليك التعامل بلطف وتحترمه مهما اختلف معك، وتستمع جيدا لما يقوله، بل أكثر من ذلك، أشعره بأنك توافقه الرأي حتى يتولد الود بينكما. لا تنفعل أبدا واصبر حتى يفتح قلبك لك بسبب تقديرك لوجهة نظره وحينها يمكنك استغلال الوضع للتأثير عليه لصالحك.

التلاعب بالكلمات

كن ذكيا كفاية وامدح آراء غريمك وأثني عليها. لا تجادله بل قم بتدوير الكلام، فذلك سيساعدك على كسب احترامه وسيقلل من معارضته لأفكارك. بدلا من الانتقاد، الجئ للمديح.

كن مستعدا للتنازل

كن مستعدا للتنازل والتضحية ببعض الأمور من أجل المصلحة العامة. اخسر معركة واحدة من أجل الفوز بالحرب في نهاية المطاف. حافظ على علاقتك مع الغير مهما حدث.

التزام الصمت

الفوز في النقاشات أو المفاوضات لا يكون بتوبيخ الناس وإثبات أنك على حق وهم على خطأ دائماً وإذلالهم، بل يكون أحيانا بالتزام الصمت في الوقت المناسب بدلا من ارتكاب غلطة ما أو التلعثم مما يجعل الخصم ينسحب لأن النقاش وصل لنقطة عمياء.

تغيير الموضوع

بعدما تجد بأن خصمك اقتنع برأيك وانتهى النقاش بتأييده لك قم بتغيير الموضوع فورا أو اهرب ولا تلبث ساكنا حتى لا يعود مرة أخرى لمجادلتك.

التعليقات

محمود سعيد :
الاقناع بل احتيال ......والاقناع بل مثاليات ......ولاقناع بل اعتماد على تجاربك العمليه السابقه
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع