من الطبيعي أن تنهزم من حين لآخر في مناقشاتك التي تخوضها، لكن إذا شعرت أن هذا الأمر يتكرر معك دائما رغم أن الحق يكون معك، فالسبب في علم الإجتماع يُرجح إلى كون الطريقة التي توصل بها وجهة نظرك تكون خاطئة،
لذلك في هذا المقال جمعنا لك أهم الخطوات التي ستساعدك كثيرا على أن تكون مناقش جيد عادل وقوي في نفس الوقت، وستستطيع بها إقناع الطرف الأخر بوجهة نظرك دون أن تسبب له أي جرح او إحراج :

1. اترك الشخص يتكلم ويعرض قضيته كاملة :

يجب عليك ألا تقاطع متحدثك عندما يكون يتكلم، بل تدعه يعرض قضيته كاملة حتى لايشعر بأنك لم تفهمه، فإذا قاطعته أثناء كلامه فإنك تحفزه نفسيا على عدم الاستماع إليك عندما تتكلم، لأن الشخص الذي يبقى لديه كلام في داخله سيركز تفكيره فقط في كيفية التحدث ولن ينصت لك جيدا أو يفهم ماتقوله. كما أن سؤالك عن أشياء ذكرها هو أو طلبك منه إعادة بعض ما قاله له اهمية كبيرة لأن هذا الشخص يشعر نفسيا بأنك تستمع اليه وتهتم بكلامه ووجهة نظره، وهذا يقلل الحافز العدائي لديه ويجعله يشعر بأنك عادل.

2. توقف لفترة قبل الإجابة :

عندما يوجه لك أحد الأشخاص سؤالا ما، انظر إليه وتوقف لبرهة قبل أن ترد لأن ذلك يوضح له بأنك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفز للهجوم فقط.

3. لا تصر على الفوز بنسبة 100%

لا يجب أن تبرهن على صحة موقفك بالكامل وأن هذا الشخص خاطئ تماما في كل ما يقول، فإذا أردت إقناعه، إقر بعض النقاط التي يوردها حتى ولو كانت بسيطة وبين له بأنك تتفق معه، لأنه سيصبح اكثر ميلا للاقرار بوجهة نظرك، ثم حاول ان تكرر عبارة “أنا اتفهم وجهة نظرك” أو “أنا اقدر ماتقول واشاركك في شعورك”.

4. اعرض طرحك بطريقة معتدلة :

أحيانا عندما يحاول بعض الأشخاص عرض وجهة نظرهم يكون كلامهم فيه شيء من التهويل والانفعال، وهذا خطأ فادح، فالشواهد العلمية ثُثبت أن الحقائق التي تُعرض بهدوء تكون أشد أثرا في اقناع الاخرين مما يفعله التهديد والانفعال في الكلام. فقد تستطيع بالكلام المنفعل والصراخ والاندفاع ان تنتصر في نقاشك وتحوز على استحسان الحاضرين، لكنك لن تستطيع اقناع هذا الشخص بوجهة نظرك بهذه الطريقة وقد يخرج صامتا لكنه غير مقتنع ولن يعمل برأيك.

5. تحدث عبر شخص آخر :

كلما استحضرت دليل على وجهة نظرك ولم تذكر رأيك الخاص فقط بل تحاول ذكر رأي أشخاص اخرين، كلما تزيد من مصداقية كلامك ولن يشكك هذا الشخص فيما تقوله، بل سيصدقك.

6. اسمح لهذا الشخص أن يحافظ على ماء وجهه :

الاشخاص الماهرين في موهبة النقاش يعرفون كيف يجعلون الطرف الآخر يقر بوجهة نظرهم دون أن يشعر بالحرج أو الإهانة، بحيث يتركون له مخرجا لطيفا من موقفه، فإذا أردت ان يعترف هذا الشخص بوجهة نظرك، اترك له مجالا ليهرب من خلاله من موقفه كأن تعطيه سببا مثلا لعدم تطبيق وجهة نظره أو معلومة جديدة لم يكن يعرفها أو أي سبب يرمي عليه لمسؤولية لعدم صحة وجهة نظره مع توضيحك أن مبدأه الاساسي صحيح.
أما الهجوم التام على وجهة نظره أو السخرية منها سيدفعه لا إراديا للتمسك بها أكثر وسيرفض كلامك دون استماع.

في نفس السياق كيف تصبح شخصية مؤثرة في الآخرين بكلامك فقط ؟ إليك 3 خطوات لتحقيق ذلك

التعليقات

PavelWolfovich :
Можем предложить вам свои самые лучшие услуги:
"Эффективное устранение сайтов ваших конкурентов!"
Как это осуществляют наши специалисты?!
- Практический опыт наших специалистов - десять лет.
- Применяем секретные схемы.
- Наращивание серьезной ссылочной массы посредством порно и вирусных ссылок.
- Поисковик мгновенно реагирует на наши технологии.
- Тексты на сайте спамятся, что сразу делает их неуникальными.
- У нашей компании очень серьезные возможности и многолетний опыт в этой сфере деятельности.

Стоимость услуги 80$
Полная отчётность.
Оплата: Qiwi, Яндекс.Деньги, Bitcoin, Visa, MasterCard...

Telgrm: @xrumers
Skype: xrumer.pro
WhatsApp: +7(977)536-08-36
email: [email protected]

Только эти!
А тАкож Работаем со Студиями!
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع