التواصل الفعال يحتاج لطريقة تحدث بارعة وجيدة، فهذا الأمر جد مهمة لبلوغ مرحلة النجاح في شتى مجالات الحياة، حيث ينبغي عليك إتقان ما يجب عليك قوله وكيفية قوله، فعلى سبيل المثال، إلقاء خطاب حماسي بنبرة صوت خافتة لن تؤثر على عكس لو كانت نبرة الصوت حماسيةً. نستعرض عليكم فيما يلي 6 حيل في علم النفس لو طبقتها فإنها ستجعل منك متحدثا بارعا.

تخفيض سرعة الحديث

أكثر ما ينصح به الخبراء هو التحدث ببطء وتخفيض سرعة الكلام من أجل أن تكون الرسالة واضحةً، فالتحدث بسرعة سيحيل للمستمع بأنك غير متأكد مما تقوله أو أنك عصبي، والأكثر من ذلك أن المستمع قد لا يفهم كل ما تقوله، لهذا تحدث ببطء لكي تعزز ثقتك بنفسك ويكون الوضع تحت سيطرتك.

التنفس من البطن

لو كنت تتحدث وتتنفس من صدرك فقط فإنك ستبدو متوترا وسيكون صوتك ضعيفا على عكس لو تنفست بعمق من بطنك. التنفس من البطن أثناء الكلام سيجعل صوتك أكثر عمقاً وسيجعلك تبدو أكثر ثقة بنفسك.

لغة الجسد

انتبه جيدا للغة جسدك ووضعيتك أثناء الكلام، لهذا احرص على الجلوس والوقوف باستقامة حتى تبدو أكثر ثقة بالنفس ويكون أسلوب حديثة أكثر وضوحا وصوتك أكثر قوة.

الابتعاد عن الصراخ

ابتعد كليا عن الصراخ لأنه سيؤذي حبالك الصوتية ويؤثر سلبيا عليها حيث يتسبب في تورمها، وهذا ما سيجعل الكلام أمرا صعبا عليك.

شرب الماء

من الضروري الحفاظ على رطوبة حبالك الصوتية عبر شرب كميات كافية من الماء فذلك سيجعل جودة صوتك عذباً وأكثر نقاوةً، وابتعد عن المشروبات الغازية والقهوة لأنها ستجعل حبالك الصوتية مفتقرة للرطوبة الكافية.

استخدام نبرة الصوت الملائمة

ابتعد عن النغمة الصادرة من الأنف لأنها ستجعلك تبدو غير واثق بنفسك وعصبي، واستخدم نبرة صوت ملائمة لكي يكون تواصلك أكثر فاعلية.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع